اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في تطور لافت وخطير، هو الاول من نوعه منذ اندلاع المواجهات بين التحالف الغربي وصنعاء، وجه الحوثيون ضربة الى سفينة اميركية ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى بين طاقمها، وسط التساؤلات حول كيفية رد التحالف وحدوده، وسط اعتبار المراقبين ان صنعاء قد تكون تخطت الخطوط الحمر.

فقد اعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، عن تنفيذ الجماعة هجوما على سفينة أميركية بخليج عدن بالصواريخ البحرية وكانت الإصابة دقيقة، بعد رفض طاقمها للتحذيرات، مجددا التنبيه للسفن كافة بالتجاوب مع نداءات قواتنا البحرية، مؤكدا على ضرورة مغادرة طواقم السفن المستهدفة بسرعة بعد الإصابة الأولى.

نقلت وكالة أسوشيتد برس أن الهجوم الذي استهدف السفينة «ترو كونفيدنس» في خليج عدن اليوم الأربعاء، هو أول هجوم يوقع قتلى منذ بدء هجمات جماعة أنصار الله الحوثيين على السفن في البحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

من جهتها نقلت شبكة «سي إن إن» عن مسؤول أميركي قوله إن «الحوثيين يواصلون مفاجأتنا وليس لدينا فكرة جيدة عما لديهم من أسلحة». في وقت أوردت فيه معلومات صحافية نقلا عن مسؤول أميركي أن سفينة حربية أميركية وأخرى هندية في خليج عدن تعملان على تقديم المساعدة للسفينة المتضررة. من جهتها، نقلت مجلة بوليتيكو عن مسؤولين أميركيين أن الهجوم أدى لمقتل شخصين وإصابة 6 آخرين.

وكانت أفادت وكالتا «أمبري» و»يو كيه إم تي أو» البريطانيتان للأمن البحري بأن سفينة شحن ترفع علم بربادوس ومملوكة من شركة أميركية أصيبت في هجوم على بُعد 57 ميلا بحريا إلى جنوب غرب عدن في اليمن.

وقال مصدر ملاحي لوكالة رويترز إن 3 من أفراد طاقم سفينة البضائع السائبة ترو كونفيدنس فقدواـ وأصيب 4 آخرون بحروق شديدة بعد أن لحقت أضرار بالسفينة.

وأفاد مسؤول أميركي إن بلاده على علم بتقارير عن سقوط قتلى وجرحى من طاقم السفينة، مشيرا إلى أنها مملوكة لشركة في ليبيريا.

من جهة أخرى، نقلت رويترز عن مالك السفينة المستهدفة أن الاتصال انقطع مع 23 من أفراد طاقمها وحراسها.

وأشارت «أمبري» بداية الأمر إلى أن سفينة قريبة أبلغت عن انفجار بالقرب من ناقلة البضائع المملوكة لأميركيين والتي ترفع علم بربادوس، محذرة السفن التجارية الأخرى بالابتعاد عنها.

وقُبيل ذلك، أشارت «أمبري» إلى أن السفينة بدأت في تغيير مسارها بعدما تلقت نداء من قطعة بحرية قدّم ركّاب على متنها أنفسهم على أنهم البحرية اليمنية، وهو المسمى الذي يستخدمه الحوثيون.

وفي وقت لاحق، أشارت «أمبري» إلى أن التقارير أكدت إصابة السفينة وتعرضها لأضرار، مضيفة أن عمليات الإنقاذ تجري حاليا مع وجود أفراد من الطاقم بقوارب نجاة.

وأبلغت وكالة «يو كيه إم تي أو» التابعة للبحرية البريطانية عن هجوم إلى جنوب غرب عدن، وأشارت في وقت لاحق إلى أن السفينة أُصيبت وتعرضت لأضرار، ولفتت إلى أن سفنا قريبة أبلغت عن دوي انفجار قوي وعمود دخان كبير.

عملية عسكرية

في المقابل، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع تنفيذ ما وصفها بعملية عسكرية نوعية استهدفت مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر. وأوضح المتحدث أن عملية استهداف المدمرتين استخدمت فيها صواريخ بحرية ومسيرات، مؤكدا أن عمليات ستتواصل حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

وكان وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر العاطفي، أكد أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورات واسعة. وأشار العاطفي إلى أن لدى القوات المسلحة اليمنية أوراقا لم تلجأ إليها بعد. وحذر الوزير الأميركيين والبريطانيين من أن القادم سيكون «أشد إيلاما ووجعا ومتجاوزا كل التوقعات» في المواجهات البحرية حسب تعبيره، داعيا ما سماه بثلاثي «الشر والإجرام» أميركا وبريطانيا وإسرائيل إلى استيعاب خطاب زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي مؤخرا.

وفي محاولة لردع الحوثيين، بدأت القوات الأميركية والبريطانية شن ضربات على مواقع تابعة لهم في اليمن منذ 12 يناير/كانون الثاني. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات يقول إنها تستهدف مواقع أو صواريخ ومسيرات كانت معدة للإطلاق.

الأكثر قراءة

ماذا في رأس يحيى السنوار ؟