اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اعتراض وتدمير الدفاعات الجوية، ليل أمس الأحد، طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك، ومقاطعة أوريول.

وفي التفاصيل، جاء في بيان صدر عن الوزارة أنّه "جرى إحباط محاولة نظام كييف لشن هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة ضد أهداف على الأراضي الروسية".

وأضافت أنّ "منظومات الدفاع الجوي المناوبة اعترضت ودمّرت 4 طائرات مسيرة فوق مقاطعة بريانسك، واثنتين أخرتين فوق أراضي مقاطعة أوريول".

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط أنظمة الدفاع الجوي الروسي 130 طائرة أوكرانية من دون طيار في مناطق متفرقة، خلال 24 ساعة، في إطار العملية العسكرية.

وأوضحت الدفاع الروسية أنّ الطائرات الأوكرانية أُسقطت بالقرب من بريفولي وكريمينايا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وألكساندروفكا، وياسينوفاتايا، وفيرخنيتورتسكوي، وستيبنوي، وماريانوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، ونوفوي، وترودوفوي، ونوفوبروكوبوفكا، وليوبيموفكا بمقاطعة زاباروجيا.

وفي اتجاه جنوبي دونيتسك، بلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من 150 فرداً عسكرياً، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، و4 سيارات ومدافع هاوتزر من طراز "دي- 20"، كما جرى تدمير مستودع ذخيرة أوكراني.

أمّا في اتجاه خيرسون، فخسرت القوات الأوكرانية ما يصل إلى 45 جندياً و3 مركبات. كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي 3 أنظمة إطلاق صواريخ متعددة الإطلاق من طراز "هيمارز" أميركية الصنع.

وكانت القوات الروسية قد وجّهت ضربةً صاروخيةً بواسطة منظومة "إسكندر" في منطقة بوكروفسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، أدت إلى تدمير نظامين للدفاع الجوي من طراز باتريوت أميركيين، و منظومة "إس-300".

في هذا السياق، أفادت وسائل إعلام أميركية بأنّ شراء منظومات دفاع جوية أميركية جديدة من طراز "باتريوت" لأوكرانيا، كي تحل محل تلك التي دمرت في منطقة بوكروفسك، "قد يستغرق شهوراً، أو حتى سنوات".

وأشارت مجلة "فوربس" الأميركية إلى أنّه "يمكن لأوكرانيا أو أحد حلفائها أن يصطفوا لشراء منظومات دفاع جوية أميركية جديدة من طراز باتريوت لتحل محل القاذفتين اللتين دمرهما الروس، لكن مثل هذا الشراء قد يستغرق شهوراً، أو حتى سنوات".

وشددت المجلة على أنّ شراء منظومات دفاع جوية أميركية جديدة "سيُكلّف ملايين الدولارات، وهي غير مدرجة في ميزانية كييف"، لافتةً إلى أنّ الأوكرانيين "يُفضلون تلقي المساعدة العسكرية على شكل تبرعات".

وأضافت أنّه سيكون "من الأنسب تلقي هذه التبرعات من الولايات المتحدة، لكن الجمهوريين في الكونغرس يمنعون تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا"، موضحةً أنّ "كل قاذفة باتريوت يخسرها الأوكرانيون، هي قاذفة لا يمكنهم استبدالها بسهولة".

الكلمات الدالة