اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يطلق متحف بيروت للفن («بما») النسخة الخامسة من برنامج «مسارات إبداعية» من تمويل قسم الشؤون الدبلوماسية في السفارة الأميركية في بيروت. تولى «بما» تطوير برنامج «مسارات إبداعية» وتنفيذه منذ العام 2017، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان. يهدف هذا البرنامج الرائد إلى دعم التعبير الفني والمشاركة الثقافية وسط طلاب المدارس الرسمية اللبنانية.

صُمّم البرنامج بشكلٍ خاص للوصول إلى المدارس الواقعة في ضواحي أبرز المدن اللبنانية والأولاد المنحدرين من عائلات ذات مداخيل منخفضة قد لا تكون مطّلعة على عالم الفن والنشاطات الثقافية. انطلاقاً من مشاريع فنية متخصصة يقودها فنانون شباب وناشئون، يشكّل برنامج «المسارات الإبداعية» ممارسة اجتماعية ومبادرة فنية، فيمنح الطلاب من خلفيات اجتماعية وجغرافية متنوعة فرصاً لتطوير مهارات فنية وتوسيع آفاقهم عبر خوض تجارب مبنية على التعاون والمشاركة.

يُعَرّف البرنامج الطلاب على هيلين الخال، فنانة رائدة، وأستاذة، وناقدة فنية لبنانية أميركية تدعو أعمالها في مختلف التخصصات، واللغات، والثقافات، إلى التفاهم الثقافي المتبادل.

يمتد البرنامج على سنتين أكاديميتَين، ويشمل 13 مدرسة رسمية في سنته الأولى، ثم يتوسّع ليضمّ 16 مدرسة رسمية وعدداً من المراكز الاجتماعية في سنته الثانية. يبلغ البرنامج ذروته مع تنظيم معرض فني يحتفل بأعمال الطلاب.

تحت إشراف «أستوديو كواكب»، وإبتسام ديب، وإليسا رعد، وفادي سيرياني، مؤسس «منصة الرسوم المتحركة للشباب»، وفاديا التنير، وسهى نادر، وروجيه فغالي، وشربل صموئيل عون، سيشارك طلاب من 13 مدرسة رسمية في أنحاء لبنان في مشاريع إبداعية مثل تحريك الدمى، وفن الفيديو، والرسم، والتركيب، وتقنيات صناعة الورق. تشكّل هذه الوسائط الفنية أدوات يستعملها الطلاب لاستكشاف مساهمات هيلين الخال المتنوعة والمؤثرة في عالم الإبداع.

يهدف برنامج «مسارات إبداعية» إلى تمكين الشباب المُهمّش والجماعات المقيمة في مناطق بعيدة عبر تعليم الفن ومنح معلّمي الفنون فرصاً لبناء قدراتهم وضمان استمرار تأثير المشروع بعد نهايته يؤكد التزام «بما» بمقاربة شاملة وناشطة اجتماعياً على استحالة نشوء الفن بمعزل عن سياقه الاجتماعي. من خلال تمكين الطلاب ودعم النشاطات الاجتماعية عبر التعبير الإبداعي، يُزوّد برنامج «مسارات إبداعية» المشاركين بمهارات ناعمة أساسية على صلة بتجارب الحياة الواقعية، تزامناً مع التشديد على قدرة الفن على دعم القضايا الاجتماعية.


الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

سيجورنيه يُحذر: من دون رئيس لا مكان للبنان على طاولة المفاوضات الورقة الفرنسيّة لـ«اليوم التالي» قيد الإعداد حماس تؤكد: لا اتفاق من دون وقف نهائي لإطلاق النار!