اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حذرت وزارة الخارجية "الإسرائيلية" – اليوم الاثنين – من أن إعلان إسبانيا ومالطا وسلوفينيا وأيرلندا نيتهم الاعتراف بدولة فلسطينية يعتبر "مكافأة للإرهاب" على حد زعمها.

وزعم المتحدث باسم الخارجية، ليور حياة، في تغريدة عبر منصة "إكس"، أن الالتزام بالاعتراف بدولة فلسطينية لن يؤدي إلا إلى تعقيد عملية التوصل إلى حل وزيادة عدم الاستقرار الإقليمي.

من جانبها، أعلنت إسبانيا يوم الجمعة أنها اتفقت مع أيرلندا ومالطا وسلوفينيا على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بالدولة التي أعلنها الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وفي ردا على ذلك، قال وزير الخارجية يسرائيل كاتس في تصريحات صحفية بأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية في أعقاب السابع من تشرين الأول الماضي يرسل رسالة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والمنظمات الفلسطينية الأخرى، مفادها أن الهجمات ضد "الإسرائيليين" ستُقابل بمبادرات سياسية تقدم للفلسطينيين.

كما أشار إلى أن الحل لوفق الحرب لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف المعنية، وأن أي التزام بالاعتراف بدولة فلسطينية سيزيد فقط من تعقيد الوضع ويسهم في زيادة عدم الاستقرار في المنطقة، ولم يحدد كاتس نوع الحل المطلوب.

ولطالما رفضت "إسرائيل"، مع تشكيلة حكومتها المكونة من يمينيين متطرفين مؤيدين للاستيطان، فكرة إقامة دولة فلسطينية.

الكلمات الدالة

الأكثر قراءة

غالانت يدعو نتنياهو للمصادقة على المقترح المصري