اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أطلقت الشرطة الإسرائيلية قنابل الغاز المدمع على المصلين في باحات المسجد الأقصى بالقدس بعد وقت قصير من أدائهم صلاة الفجر ، وسط اعتداءات عليهم واعتقال بعضهم.

وقالت المعلومات إن طائرة مسيّرة إسرائيلية أطلقت قنابل الغاز المدمع على جموع من المصلين في المسجد الأقصى، مؤكدا اعتقال الشرطة عددا منهم، مشيرا إلى أن انتشار قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة بالقدس وعلى أبواب المسجد قبيل صلاة الجمعة.

وأصيب عشرات المصلين -بينهم أطفال وكبار سن- بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المدمع.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس قالت إن نحو 65 ألف فلسطيني أدوا صلاة الفجر بالمسجد الأقصى رغم عراقيل الاحتلال.

من جانبها، قالت وسائل إعلام محلية إن شرطة الاحتلال اعتدت على المصلين في المسجد الأقصى بعد ترديدهم هتافات داعمة للمقاومة الفلسطينية بعد صلاة الفجر. وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت 8 فلسطينيين على خلفية ما سمتها "هتافات تحريضية وداعمة للإرهاب" عقب صلاة الفجر في المسجد الأقصى.

الى ذلك استشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم نور شمس شمالي الضفة الغربية المحتلة، كما أصيب فلسطينيان خلال مواجهات اندلعت في جنين أثناء اقتحام تلك القوات المدينةَ وتنفيذ حملة تفتيش واعتقالات.

واقتحمت القوات الإسرائيلية مخيم نور شمس بطولكرم وقرى عدة في جنين معززة بآليات عسكرية، ودهمت عددا من المنازل، بحثا عمن تصفهم بالمطلوبين أمنيا.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية إلى وقوع اشتباكات مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم تزامنا مع حصار أحد المنازل، وهو ما أدى الى استشهاد الشاب برصاص الاحتلال.

وأكدت وسائل إعلام محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين بعد اقتحام وتفتيش منزليهما، أحدهما في مخيم نور شمس، والآخر في ضاحية "إرتاح" جنوب طولكرم.

ودهمت القوات الإسرائيلية مخيم عسكر الجديد شرق نابلس، حيث اعتقلت فلسطينيا بعد تفتيش منزله.

اقتحام جنين

كما اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة مع شبان فلسطينيين في القرى التي اقتحمها الاحتلال بجنين، وأفاد شهود عيان بأن آليات الاحتلال سيّرت دورياتها في قرى فحمة وعرابة والزبابدة وسط إطلاق نار.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بإصابة مواطنين اثنين برصاص القوات الإسرائيلية، وُصفت جروح أحدهما بالخطرة، خلال مواجهات اندلعت في بلدة كفر راعي جنوب جنين، خلال اقتحام الاحتلال البلدة وتنفيذ حملة تفتيش واعتقالات.

ونفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمات لعدد من المنازل في بلدة "فحمة" جنوب جنين، برفقة كلاب بوليسية، وأجرت عمليات تفتيش وتحقيقات مع عدد من الفلسطينيين، واعتقلت 3 منهم على الأقل، وفق وفا. 

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تواصل التهويل: انسحاب حزب الله او الحرب الشاملة تعديلات بالشكل لا بمضمون «الورقة الفرنسية» لا بروفيه وامتحان موحد لـ«الثانوية»