اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أوقفت قناة SWR التلفزيونية الألمانية، الممولة جزئياً من الحكومة الألمانية، مقدمة البرامج التلفزيونية هيلين فارس، ذات الأصول السورية، بعد دعوتها إلى مقاطعة المنتجات الصهيونية احتجاجاً على الحرب في غزة.

وكانت فارس قد نشرت، عبر صفحتها الشخصية على موقع “إنستغرام”، تحت عنوان “سيدة البقلاوة”، دعوة لمقاطعة منتجات صهيونية في مقطع فيديو قامت بتسجيله، أعلنت فيه عن تطبيق يمكن استخدامه للتعرف على المنتجات الصهيونية في محال السوبرماركت.

وأثار المقطع حفيظة قناة SWR، مما أدى إلى إعفاء فارس من مهامها، وإصدار بيان صحافي من قبل القناة وصفت فيه الصحافية بأنها “مشكوك فيها” و”متطرفة”، وأنها تقوم تقوم “بالتعبير مراراً وتكراراً عن مواقف سياسية متطرفة على حسابها الخاص على وسائل التواصل الاجتماعي”.

من جهتها، رفضت هيلين فارس اتهامها بمعاداة السامية، ودافعت عن مقاطعة البضائع باعتبارها شكلاً مشروعاً من أشكال التأثير السياسي، مشيرةً إلى أن العدو الإسرائيلي يتعرض حالياً لانتقادات في جميع أنحاء العالم بسبب هجومه العسكري على قطاع غزة، كما أنه متهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان على المستوى الدولي.

واعتبرت الصحافية البالغة من العمر 29 عاماً أن “وسائل الإعلام الألمانية تحاول إسكات جميع الأصوات التي تتحدث باسم فلسطين، ولهذا السبب علينا أن نرفع أصواتنا أكثر وأعلى”، ولكنها “ستواصل التزامها”، مؤكدةً على أنها تعرضت للتهديد والإهانة بسبب تصريحاتها، وفقدت وظيفتها.

الأكثر قراءة

لا سجادة حمراء... عين حمراء