اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


أكد رئيس حزب "القوات اللبنانيّة" سمير جعجع في المؤتمر الصحافي الذي عقده في معراب، أن "النزوح السوري يشكّل خطراً وجودياً على لبنان، الى جانب تفاقم الجرائم وخسارة الأموال وسواها من الظواهر.  لدينا في لبنان بين 40 و45 بالمئة من السوريين يقيمون بشكل غير شرعي، ونستغرب كيفية إعطاءنا دروسا في الانسانية. ففي فرنسا تراوح نسبة اللاجئين عند "0.7 بالمئة فيما لدينا بين 40 و50 بالمئة، في حين أن أكبر دولة في العالم قد تصل فيها نسبة اللاجئين الى 2 بالمئة".

واشار الى أن "جميع السوريين المتواجدين في لبنان، باستثناء 300 ألف يمتلكون إقامات، هم غير شرعيين ووجودهم غير شرعي ويجب أن يخضعوا لقانون الخروج من لبنان. وهذا ما يتم في دول العالم كلها، أي أن مواطن أجنبي لا إقامة أو فيزا لديه، يُرحَّل الى بلده. هذه المسألة يجب معالجتها وفق القانون 1962 وهو قانون واضح ينص على ترحيل من لا إقامة له، وقرار الترحيل هو قرار إداري يتخذه الأمن العام ولا يحتاج الى قرار قضائي، وبالتالي هنا تسقط حجة من يطالب بقرار سياسي لتنفيذ القانون".

ودعا جعجع البلديات إلى "تطبيق تعاميم وزير الداخلية بشكل كامل حتى يعود الوضع الى الحالة الطبيعية، إلى جانب تعاون الأجهزة الأمنية والعمل مع بعضها البعض من أجل حل هذه الأزمة الوجودية، أكد أننا لن نسكت عن هذا الأمر بعد الآن، كما أطلب من رؤساء الاتحادات في مختلف المناطق تطبيق تعاميم الوزير بسام مولوي حتى النهاية"، معربا عن استعداد الحزب "لتقديم متطوعين حيث لا تكفي الشرطة البلدية لمساعدتها، لكننا لن نسكت عن أي تقصير من قبل ميقاتي أو مولوي أو رؤساء اتحادات البلديات ولا حتى عن رؤساء البلديات".

ورداً على سؤال عن إمكان معالجة النزوح، قال: "خلص يعني خلص"، يجب إنهاء هذا الموضوع. ورأى أن الحل الاسهل للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، هو ترك ملف النازحين على ما هو عليه، وعلى اللبنانيين إيجاد الحل من دون إنتظار الخارج، باعتبار أن هذه الأرض أرضنا، واذا كان هناك أسباب إنسانية، فليقسّموا النازحين 60 ألفا لكل دولة أوروبية ويبقى الأمر أفضل بكثير من مليوني نازح سوري في لبنان".

ورداً على سؤال، أكد جعجع أنه "في حال لم تتحرك الأجهزة الأمنية، على البلديات أن تتحرك، وإذا لم تتحرك البلديات يحق لكل مواطن ان يقوم بالمبادرة".

من جهة ثانية، عرض جعجع في معراب مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السفيرة يوانا فرونتيسكا، المستجدات المحليّة والاقليميّة ولا سيّما مسألة النزوح السوري.

الأكثر قراءة

مقايضة اوروبية للبنان في ملف النزوح: مليار يورو مقابل دور «الشرطي»؟ بلينكن يتأكد ان حرب غزة مرتبطة بحرب الشمال: اما صفقة مع حماس او حرب شاملة عصابة «التيك توك» جريمة منظمة… المتورطون 30 والضحايا عشرات القاصرين!