اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


شدد رئيس" التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل على أنَّ "المشكلة في النزوح السوري ليست تقنية بل في خضوع معظم الطبقة السياسية للارادة الخارجية"، وقال: "نحتاج قراراً سياسياً لم يحصل منذ العام ٢٠١١ لتنفيذ القوانين اللبنانية. فكل نازح اقتصادي لا يمتلك اقامة يمكن ان يعود الى سوريا وكل نازح لديه مشكلة سياسية أو أمنية تحصل له معالجة مختلفة وكل الحلول يمكن ان تنفذها الدول الغربية التي كانت في أساس الحرب السورية".

وفي موضوع الحرب على غزة، شدد باسيل في مقابلة أجرتها معه قناة "روسيا اليوم"، على أن "الحرب طويلة ولن تنتهي قريبا"، مؤكداً أنه "حتى لو حصلت هُدنة فهي لن تكون نهاية الحرب وعلى اسرائيل الاختيار بين السلام وإعادة الحقوق لأصحابها او بين الاستمرار بالعنف".

ورأى أن "حزب الله ليس هو من يقرر نهاية الحرب في لبنان والجنوب بل اسرائيل وحماس اللذان يتفاوضان"، وقال: "لبنان لن يحقق الاهداف من هذه الحرب لجهة استعادة الحقوق اللبنانية بل يدفع كل يوم ثمنها دمارا وخراباً"، لافتا إلى ان "الهزيمة ستكتب لإسرائيل في حال شنها اعتداء على لبنان الذي يصبح عندها في حال الدفاع عن النفس".

وعن موضوع الاستحقاق الرئاسي، قال باسيل: "لبنان ينزف بشكل كبير لأننا ربطنا السياسة الداخلية بما يحصل في غزة، ولا ذنب للبنانيين أو حتى المؤسسات الدستورية لتحصل عملية الربط"، مضيفا "إن الثنائي الشيعي يستمر بالتمسك بمرشحه ولا يفتح مجلس النواب ولا يوجد كذلك سعي للتوافق يجمع الاكثرية المطلوبة ولا فتحاً للتنافس الديموقراطي".

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة