اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أفاد البنتاغون، بأنّ حجم المساعدات الأميركية المقدمة إلى أوكرانيا خلال ولاية الرئيس جو بايدن، بلغ 51.3 مليار دولار.

وجاء في بيان البنتاغون: "منذ بداية رئاسة بايدن، خصصت الولايات المتحدة أكثر من 51.3 مليار دولار لأوكرانيا كمساعدة عسكرية، بما في ذلك أكثر من 50.6 مليار دولار تم تحويلها منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة".

وفي وقتٍ سابق وافق الرئيس الأميركي جو بايدن، على تخصيص 400 مليون دولار كمساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا، وهذه المساعدات جاءت على شكل معدّات ومساعدات للتدريب تهدف إلى "تقديم الدعم" لكييف.

وجاء في مذكرة موجهة إلى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن: "بموجب السلطة المخولة لي كرئيس في دستور وقوانين الولايات المتحدة، أفوض وزير الخارجية السلطة لتوجيه سحب بقيمة تصل إلى 400 مليون دولار من المواد والخدمات الدفاعية لوزارة الدفاع، والتعليم والتدريب العسكري، لمساعدة أوكرانيا".

ويأتي الكشف عن الحزمة الجديدة، في وقتٍ تتقدّم فيه القوات الروسية في محاور القتال، بينما نقل موقع "سترايبس" الأميركي المعني بالشؤون العسكرية، عن قائد القوات الأميركية في أوروبا تحذيره من أنّ روسيا ستتفوّق على أوكرانيا بنسبة 10 إلى 1 خلال أسابيع، ولا سيما إذا فشلت الولايات المتحدة في الموافقة على تمويل إضافي للمساعدات العسكرية المتوقّفة في "الكونغرس".

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، على رأسها الولايات المتحدة ودولاً أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24  شباط 2022.

وفي 24 نيسان، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن حزمة مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا، وذلك بعد إقرار حزمة التمويل الخاصة بملحق الأمن القومي الذي وقّعه الرئيس جو بايدن.

الأكثر قراءة

إستنفار داخلي ودولي لاستيعاب حادثة الجولان «تل أبيب» تريد توسعة الحرب... لكنها غير قادرة على ذلك! دروز لبنان وسوريا يتصدّون للفتنة «الإسرائيليّة» من بوابة مجدل شمس