اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


أكد رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، أنّ "البترون تقدّم اليوم نموذجًا جديدًا عمليًّا وعملانيًّا لحلّ مشكلة النازحين السوريين في قضائها تحت سلطة البلديات وتطبيق القوانين اللبنانية"، مضيفا "أكون فخورًا وسعيدًا اكثر اذا نجحنا معًا بتحقيق نتائج عمليّة حول تخفيف اعداد النازحين السوريين غير الشرعيين تدريجياً من منطقتنا وصولاً الى جعل البترون خالية تماماً من النازحين السوريين".

وقال باسيل في المؤتمر البلدي والإختياري لتنظيم الوجود السوري في قضاء البترون: "لا نريد تخريب العلاقة الإنسانيّة مع الشعب السوري. ولكن الجميع يعرف موقف التيار من الازمة السوريّة، وتحديداً من موضوع النازحين منذ اللّحظة الأولى عندما كان عدد النازحين 3000 فقط، حين رفع بنفسه الصوت في مجلس الوزراء وخارجه، وطالب بضبط الحدود ومنع الدخول الاّ للحالات الانسانية والصحيّة الصرف بقرار من وزيري الصحة والداخلية، وطالب بعد دراسة الخرائط والمواقع بإنشاء مخيّمات على الحدود من الجهة السورية بـ No Mans land وتأمين مداخل للمساعدات الانسانية لها من جهة لبنان، بما يجنّبنا انتشارا عشوائيا للنازحين في المدن والبلدات من جهة، وانتشار للمخيّمات داخل لبنان من جهة ثانية"، مضيفا "أن التيار ألف منذ زمن، لجنة مركزية للنازحين ولجانا مناطقية وعمل مع البلديات لأن لديها الصلاحيات ولديها الحسّ المحلّي وهي الأمل الوحيد الباقي لتحقيق بعض الانجازات ولو كانت بلدية ومحدودة".

واردف "وعلى هذا الأساس، قمنا بمؤتمرات للبلديات بعدّة اقضية وخاصة في جبيل وكسروان والكورة وغيرها، واقمنا منذ بضعة اشهر مؤتمرا مركزيا كبيرا للبلديات شاركت فيه اكثر من 200 بلدية، واصدرنا فيه توصيات ونشرنا كتيّبا وPlatform لنتابع عمل البلديات واجراءاتها وماذا نجح منها والحقيقة ان عددا كبيرا من البلديات نجحت بتخفيض او ازالة النازحين من نطاقها"، معتبرا ان "لبنان مش للبيع، البترون مش للبيع، لبنان للبنانيين ، البترون للبترونيين وللبنانيين، لبنان والبترون لأهلهم وليس لاحد أخر ان يأخذهم منا. لا نستطيع ان نعطيهم لاحد الا لأولادنا وشبابنا، وهذا دين علينا لهم".

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة