اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تعد الشيخوخة عملية طبيعية تحدث مع مرور الوقت، لكن يمكننا اتباع نظام غذائي صحي لتأخير ظهور علامات الشيخوخة والحفاظ على صحة الجسم. من ناحية أخرى، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساهم في تسريع عملية الشيخوخة، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وفقدان كثافة الشعر، وضعف العضلات، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وفي هذا الصدد، كشفت الطبيبة الروسية غالينا فولكوفا عن الأطعمة التي تؤدي إلى شيخوخة جسم الإنسان. وأشارت فولكوفا إلى أن "الأطعمة فائقة المعالجة تسبب في المقام الأول شيخوخة الجسم، وبينها الأطعمة التي تنتج في الظروف الصناعية وتحتوي على مكملات مختلفة، مثل المواد الحافظة والمستحلبات والنكهات الصناعية، وكذلك المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر".

ومن أجل إبطاء الشيخوخة نصحت اختصاصية التغذية بالالتزام بنظام غذائي متوازن في جميع العناصر الغذائية الأساسية، وهي البروتينات والدهون والكربوهيدرات، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء. كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي، حسب الطبيبة، على قدر كاف من الفواكه والخضراوات، أي ما يعادل 400-500 غرام من الأطعمة النباتية. بالإضافة إلى اللحوم الحمراء المصنعة، فتحتوي اللحوم الحمراء المصنعة على نسبة عالية من النيترات والهيم، والتي يمكن أن تتسبب  بتلف الحمض النووي وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. كما أن هذه اللحوم غنية بالدهون المشبعة، التي يمكن أن ترفع الكولسترول الضار وتؤدي إلى تصلب الشرايين. وأيضا، الدهون المتحولة، التي توجد في العديد من الأطعمة المصنعة، مثل: رقائق البطاطس، والكعك، والمعجنات. هذه الدهون تزيد من الالتهاب في الجسم وتضر بالخلايا، مما يساهم في تسريع عملية الشيخوخة.كذلك، الحبوب المكررة التي تفتقر إلى الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، وهي ضرورية لصحة الجسم. كما أن هذه الحبوب ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وتسريع عملية الشيخوخة.

نصائح

نصائح لتناول طعام صحي يمنع الشيخوخة:

- تناول الكثير من الفواكه والخضر وات: غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.

- اختر الحبوب الكاملة: غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

- تناول البروتينات الخالية من الدهون: مثل: الدجاج، والسمك، والبقوليات.

- اختر الدهون الصحية: مثل: زيت الزيتون، والمكسرات، والبذور.

- اشرب الكثير من الماء: ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم ووظائف الجسم.

- قلل من تناول الملح: يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى.

- تجنب التدخين: من أهم العوامل التي تساهم في تسريع عملية الشيخوخة.

- اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، مع تقليل تناول الأطعمة الضارة، للمساعدة في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والحفاظ على صحة الجسم.

- ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة القلب والعضلات والعظام. 

الأكثر قراءة

تحرك رئاسي مصري بدعم من «الخماسية»... وشارع «المودعين» يتحرك ! معلومات مؤكدة : 6 مسيرات اخترقت الدفاعات الجوية «الاسرائيلية» واصابت قاعدة «غليلوت» وتعتيم اعلامي شديد