اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


وصلت امس الى سوريا دفعتان جديدتان من النازحين السوريين من لبنان، عبر معبري الزمراني في ريف دمشق وجوسيه في ريف حمص. وتم تقديم الخدمات الصحية للعائدين واللقاحات اللازمة للأطفال.

بيان الأمن العام

وعليه، استأنفت المديرية العامة للأمن العام عمليات العودة الطوعية للسوريين الموجودين في لبنان التي باشرتها منذ العام 2019، وقامت المديرية بتنظيم عودة لرعايا سوريين اعتباراً من صباح امس عبر مركزي الأمن العام الحدوديين في عرسال والقاع، ضمّت 225 شخصاً، وذلك بالتنسيق مع السلطات الأمنية في الجانب السوري، وبوجود مراقبين من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وذكرت المديرية العامة للأمن العام الرعايا السوريين في لبنان، المسجلين على لوائح المفوضية أو المخالفين لنظام الإقامة، الراغبين بالعودة إلى سوريا التقدم من مراكز الأمن العام لتسجيل أسمائهم.

وفي التفاصيل، باشرت منذ صباح أمس المديرية العامة للأمن العام عبر معبري الامن العام الحدويين في الزمراني - عرسال والقاع، تنظيم عودة طوعية لنحو 330 شخصًا من السوريين الموجودين في لبنان كانوا قد سجلوا اسماءهم لدى مراكز العام العام لتأمين عودتهم الى بلادهم.

وكانت رحلة العودة من وادي حميد في عرسال، انطلقت عند الساعة السابعة من صباح امس في اتجاه معبر الزمراني على الحدود اللبنانية – السورية، نحو قراهم مصطحبين معهم آلياتهم المدنية وجراراتهم الزراعية ومواشيهم في سيارات وشاحنات مستأجرة من عرسال.

وقد رافق القافلة الطوعية التي ضمت ٢١٤ سوريا دوريتان من الامن القومي واستقصاء الأمن العام نحو الحدود اللبنانية السورية، بإشراف العميد جمال الجاروش وقائد القوى المنفذة العقيد غياث زعيتر، بالتنسيق مع الأمن السوري الذي يتولى أمن القافلة داخل الأراضي السورية نحو قرى القلمون الغربي وقرى ريف دمشق ودمشق العاصمة. وقد غادر حتى الآن ٢١٤ نازحًا من عرسال و١٠ نازحين من القاع.

وكان المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري الموجود في مصر، قد تابع مع ضباط الامن العام في عرسال والقاع، مسار قوافل العودة الطوعية، وأعطى البيسري التوجيهات اللازمة للاهتمام بجميع العائدين وتسهيل أمورهم حتى انتقالهم الى الاراضي السورية.

وفي اتصال مع البيسري، اكد لـ "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن "هذه القافلة تشكل بداية وانطلاقة جديدتين لمسار طويل يتطلب رعاية رسمية، ومتابعة وتواصل مع الجانب السوري ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لحسن التنفيذ ووضع هذا الملف على سكة الحل النهائي".

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟