اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


أشار رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في مقابلة أجرتها معه صحيفة  "Le Point"  الفرنسية الى "أن على لبنان كله أن يتضامن مع غزة سواء على المستوى السياسي أو الإنساني". وقال: "نحن مع الدفاع عن لبنان وليس مع تحرير فلسطين على أيدي اللبنانيين ولذلك، تقع على عاتق الفلسطينيين مسؤولية تحرير أرضهم، وأن يكون لهم وطنهم وعاصمته القدس الشرقية لكن ليس من مسؤولية اللبنانيين وحدهم تحمل وحدها هذا العبء الذي يجب أن يتحمله كل العرب".

وردا على سؤال حول وجود خشية أن يجر حزب الله "إسرائيل" إلى صراع أكبر بكثير، قال باسيل: "هناك خوف طبعا، ولكن حتى الآن، أظهر حزب الله بعض الحكمة وضبط النفس في عدم جر البلاد إلى الحرب، وهو يرى أن هذه هي الطريقة التي يدعم بها سكان غزة، لأن إسرائيل تجد نفسها الآن أمام عدة جبهات في اليمن والعراق ولبنان "، مضيفا "إذا شنت "إسرائيل" الحرب أولا، فسنضطر الى الدفاع عن أنفسنا"، مؤكداً في الوقت نفسه أننا "مستعدون للقيام بذلك وأنا متأكد من أننا سننتصر في مثل هذا الصراع".

وردا على سؤال حول ما اذا كان التفاهم بين حزب الله و "التيار" قائما، أكد أنه لا يزال قائماً بخيط رفيع جدا"، لافتاً إلى أنه "الآن نجد أنفسنا في حالة حرب، ولذلك من الضروري الحفاظ على الحد الأدنى من التضامن الداخلي".

وعن سبب عدم دعم سليمان فرنجيه مرشح حزب الله للرئاسة، قال باسيل: "هل كلف أحد حزب الله تعيين رئيسنا بمفرده، من دون موافقة شركائه في الوطن على الأقل؟ وعلى حزب الله أن يحترم خياراتنا في هذا الموضوع، خاصة أننا نأخذ في الاعتبار مخاوفه الأمنية ولسنا في موقف يهدف إلى مهاجمة المقاومة"، ومشيرا الى أننا "لا نريد أن يكون لدينا رئيس يستطيع إضعاف لبنان من خلال كونه طرفاً."

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟