اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قدّم الفنان التشكيلي اللبناني رينالدو الصايغ مجموعة من الأعمال الفنية التشكيلية المتنقّلة على أشرعة "معهد سرفنتيس" الاسباني، لتعرض في أكثر من مركز فني لبناني، منها في المعهد في بيروت، وفي "فيلا باراديسو" بالبترون، وفي جمعية العزم الثقافية - بيت الفن في طرابلس اللبنانية، حيث يندرج في إطار احتفالية "طرابلس عاصمة للثقافة العربية".

عنوان الأعمال "أبواب البحر الأبيض المتوسط" بين إسبانيا ولبنان، تعاطف لا يزال يستمدّ جذوره من السرّ الحاضن لتلاقي الحضارتين العربية الإسلامية والإسبانية في الاندلس.

ويحتوي المعرض على مجموعة من اللوحات الفنية الدامجة لمجموعة أحداث وروايات ومظاهر في كل منها، تحت عنوان محدّد، لتشكل كل واحدة منها ما يشبه معلقات العرب الشاعرية.

وسهّل فهم مقاصد المعرض، وأبعاد عنوانه، شروح للفنان لكل عمل، رافقت اللوحات في سيرورتها الاستعراضية، فكانت "الأبواب والنوافذ" مدخل المعرض، وهو، بحسب الفنان، أول عمل مكتمل لهذا العرض، ذاكراً أن "كل شيء يحتاج إلى نقطة انطلاق، وهذه المقدمة تسلط الضوء على التصاميم والأشكال المعمارية لبعض الأبواب والنوافذ الموجودة في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، من شرق المتوسط حتى إسبانيا".


الأكثر قراءة

من تعدّيات يزبك الى فضائح بركات ودرغام وجعجع... حكايات نفوذ وفساد بلا حدود على شاطئ كفرعبيدا - تحوم!