اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ينتهي في خلال أسبوعين من الآن، الموسم الكروي 2023-2024 في دوريات أوروبا الـ5 الكبرى، والذي شهد بزوغ مجموعة مواهب شابة بين أفضل الفرق.

وبرزت هذه المواهب مع فرق الصف الأول عالميا، من ريال مدريد وبرشلونة في إسبانيا إلى بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند بالدوري الألماني وغيرها.

وحتى في الدوري الإنكليزي الممتاز ورغم معاناة مانشستر يونايتد ، لكنه نجح في الفوز بأكثر من موهبة واعدة.

أفضل هداف بين شباب أوروبا

تصدر ماتياس تيل مهاجم فريق بايرن ميونيخ، قائمة أفضل الهدافين الشباب لأقل من 19 عاما في دوريات أوروبا الكبرى هذا الموسم، بحسب موقع "ترانسفر ماركت" العالمي.

وسجل تيل 9 أهداف مع الفريق البافاري على مدار 40 مباراة خاضها في كل المسابقات هذا الموسم.

وهز ماتياس تيل الشباك بـ6 أهداف في الدوري المحلي ضد فيردر بريمن وبروسيا مونشنغلادباخ وبوخوم وفرايبورغ ودارمشتاد ويونيون برلين.

وأضاف اللاعب الشاب كذلك هدفين في دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر يونايتد وكوبنهاغن الدنماركي، بالإضافة لهدف في الكأس المحلية ضد مونيستر.

وتقاسم الصدارة مع تيل، اللاعب الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو مهاجم مانشستر يونايتد برصيد 9 أهداف في 48 مباراة منها 7 في الدوري.

وجاءت أهداف الأرجنتيني في الدوري الإنكليزي ضد إيفرتون، وأستون فيلا ووست هام يونايتد وتشيلسي بواقع هدفين أمام كل منهم.

وبالإضافة إلى ذلك سجل غارناتشو هدفاً في دوري أبطال أوروبا ضد غلطة سراي التركي ومثله في كأس رابطة المحترفين أمام كريستال بالاس.

لامين يامال

انفرد الإسباني لامين يامال نجم فريق برشلونة بالمركز الثالث في تلك القائمة بعد أن سجل 7 أهداف.

وسجل يامال في السوبر الإسباني ضد أوساسونا وفي كأس الملك أمام أتلتيك بلباو، بالإضافة لخماسية بالدوري المحلي، أمام غرناطة "3" ومايوركا وريال سوسيداد.

3 سداسيات

برصيد 6 أهداف، تواجد 3 لاعبين في المراكز من 4 إلى 6، وهم يوسوفا موكوكو من بروسيا دورتموند، وماليك فوفانا من أولمبيك ليون الفرنسي، وإيفان فيرغسون من برايتون الإنكليزي.

وجاءت أهداف موكوكو مع دورتموند ضد آينتراخت فرانكفورت وكولن ودارمشتاد وأوغسبورغ "2" بالدوري الألماني، وتشوت ماينز بالكأس.

أما ماليك فوفانا، سجل في 3 مرات بالدوري الفرنسي ضد نانت وموناكو وليل، وهدف في الكأس أمام بيرغيراك وهدف في دوري المؤتمر ومثله في تصفيات الدوري الأوروبي.

من جانبه سجل إيفان فيرغوسون نجم برايتون أهدافه الـ6 في الدوري بواقع هاتريك ضد نيوكاسل يونايتد وهدف في فرق فولهام ولوتون تاون ونوتنغهام فورست.

وجاء إيلي كروبي لاعب لوريان الفرنسي سابعاً برصيد 5 أهداف كلها بالدوري المحلي، ضد نانت وميتز وأولمبيك ليون "2" وستاد رين.

غولر وماينو في ذيل القائمة

برصيد 4 أهداف تواجد 3 لاعبين في ذيل قائمة أفضل الهدافين تحت 19 عاما في دوريات أوروبا الكبرى.

ومن ريال مدريد، ظهر التركي أردا غولر بأهداف في الدوري ضد سيلتا فيغو وريال سوسيداد وغرناطة وديبورتيفو ألافيس.

ومن مانشستر يونايتد تواجد الظاهرة الشاب كوبي ماينو بثلاثية في الدوري ضد ولفرهامبتون واندررز وليفربول ونيوكاسل يونايتد وهدف ضد نيوبورت كاونتي في الكأس.

وأخيراً جاء أساني دياو لاعب ريال بيتيس بهدفين في الدوري الإسباني، ضد غرناطة وفالنسيا وهدف في الدوري الأوروبي ضد سبارتا براغ التشيكي وآخر في كأس الملك ضد هيرنان كورتيس.

الأكثر قراءة

لماذا اغتال الأميركيّون طالب عبدالله ؟