اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


نظمت دار الفتوى في طرابلس والشمال ووزارة البيئة بالتعاون مع بلدية طرابلس ونقابتي المهندسين والأطباء في الشمال، مؤتمرا بعنوان "الواقع البيئي لطرابلس بين الحاضر والمرتجى في ميزان العلم"، برعاية مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلا بمفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام  وفي حضور وزير البيئة ناصر ياسين وحشد كبير من فعاليات المدينة ونوابها.

ياسين

وكانت كلمة لوزير البيئة قال فيها: "ما نشهده في طرابلس هو نتيجة تراكمات سابقة، ولكن الامل والمرتجى كما يقول عنوان هذا المؤتمر كبير، ولا مجال لليأس. وما يجري من تفلت موجود في المجال البيئي .لكن ما حدث أخيرا في المدينة اعطى اشارة ايجابية ، لان اساس هذه المشاكل الموجودة ليس بناء الاقتراحات والافكار، وليس غياب الموارد البشرية التي تمتلك الحلول في طرابلس، فطرابلس هي مدينة العلماء. كما اننا نمتلك القوانين المحدثة والتي تغطي الاطر كافة التي من شأنها ان تساعدنا في مكافحة هذه المشاكل البيئية ".

أضاف: "لمسنا خلال الاسبوعين المنصرمين ان الارادة السياسية وبالتعاون مع النواب موجودة ، واليوم تلقيت ارادة من القوى الامنية لمكافحة هذه المشاكل. وقد استطعنا وقف الحرق العشوائي منذ فترة ، الا انهم عاودوا عملياتهم وهذا يوضح ان من يحرق هو لا يحرق من اجل كسب مبلغ مالي بل لحرق ارادة والطيبة الموجودة في المدينة. لذلك نحن نعلن اننا سنستمر بالتعاون مع كل حريص على هذه المدينة ومع سماحة المفتي والنقباء والمتطوعين لحل هذه المشاكل .يجب ان نتخذ اليوم في هذا المؤتمر اجراءات قانونية متفق عليها لنقف الى جانب القيادات للحد من هذه الازمات البيئية التي نواجهها ".

وتابع: "هناك موضوع المساحات الخضراء والزراعية، نعمل مع دائرة الاوقاف والمفتي لاستخدام هذه المواقع والاراضي لتزرع بشكل تعطي انتاجية معينة تستفيد منها الاوقاف ليستفيد فقراء المدينة واهلها ، وايضا لتعطى هذه المساحات الخضراء حقها بامتصاص هذا التلوث ولتكون بقعة جميلة في المدينة ، ويجب ان نوقف الاجراءات التي تحصل اليوم" .

يمق

بدوره قال رئيس بلدية طرابلس ألقى الدكتور رياض يمق، "يطيب لي أن أقف بينكم اليوم، في هذا المؤتمر الاستثنائي حيث جمع المنظمون جميع الجهات المعنية في أهم ملف يمس حياة المواطنين عنيت الملف البيئي. كلنا بات يعلم ويعرف حجم المشكلة وتعقيداتها وتداعياتها على كافة المستويات خاصة المستوى الحياتي والصحي. إن ما وصلنا إليه اليوم ليس وليد صدفة، إنما هو نتيجة حتمية لسياسات فاشلة أوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم. بلدية طرابلس عليها مسؤوليات دون شك وفي الوقت نفسه لها حقوق".

صافي

وألقى نقيب الأطباء في الشمال الدكتور محمد صافي كلمة قال فيها: "خلق الله الانسان واعطاه ثلاث هدايا هي الطعام، الماء والهواء. ماذا فعلنا فيها في كوكبنا؟ ففي القرن 21 الهواء يعتبر اكبر كارثة بيئية بحيث تذكر منظمة الصحة العالمية ان هناك من كل عشرة اشخاص في العالم تسعة يتنفسون هواء ملوثا وان ثلث الامراض ناتجة من تلوث الهواء. للاسف عندما يكون الهواء ملوثا لا نستطيع الهروب منه، تلوث الهواء يشكل فاتورة كبيرة على الدولة وعلى المواطنين، فالفاتورة الاستشفائية ستزداد كثيرا نتيجة الامراض والفاتورة الدوائية، فالهواء النظيف يخفف هذه المشاكل ويخفف الامراض كثيرا عنا".

فتفت

بدوره ألقى نقيب المهندسين ، في الشمال شوقي فتفت كلمة قال فيها: "بين القوانين والتنظيم والسلطة، تؤدي الوزارات دورًا محوريًا في صياغة السياسات العامة وتنفيذها، بما في ذلك تلك المتعلقة بصحة الإنسان وحماية البيئة. وعند الحديث عن صحة الانسان تأتي الأهمية القصوى لنشر التوعية البيئية بين أفراد المجتمع. فبين حكم الشرع ومراجع الاديان وتوصيات الكتب المقدسة والنهي عن المنكر والامر بالمعروف، يأتي التأكيد والتوحيد على أهمية الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية".

أضاف: "دعوتنا إلى حماية البيئة من التلوث والاعتداء تشمل مسؤوليتنا اليوم نحن كمهندسين في المساندة والإدارة والتخطيط والتحليل في أسباب الكوارث البيئية التي يواجهها لبنان.

إمام

في ختام الافتتاح ألقى مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام كلمة نيابة عن مفتي الجمهورية قال فيها: "هذا اللقاء اهميته في الشعور المشترك لدينا جميعا بخطورة الموضوع الذي نلتقي بشأنه. خير جدا ما اطلعنا عليه ومر معنا من اهل الاختصاص والاخوة المهتمين والدكاترة بقضيه البيئة في طرابلس ومحيطها. البيئة في القرآن الكريم مواضع عديدة تشير الى أهمية البيئة وصلاح الارض ومحيطها منها قوله تعالى ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها... الى آخر الآيات في هذا المعنى.

وفي ختام المؤتمر وزعت شهادات على المشاركين.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة