اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قلب دالاس مافريكس تأخراً بلغ 17 نقطة وتغلّب بصعوبة على ضيفه أوكلاهوما ستيي ثاندر 117-116 في مباراة مشوّقة حتى الرمق الأخير، ليحسم السبت سلسلة نصف نهائي المنطقة الغربية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين في مصلحته 4-2.

وبقيادة نجمه السلوفيني لوكا دونتشيتش صاحب تريبل دابل (29 نقطة، 10 متابعات، و10 تمريرات حاسمة)، بلغ دالاس نهائي الغربية للمرة الثانية في ثلاث سنوات.

ليلاقي الفائز بين حامل اللقب دنفر ناغتس ومينيسوتا تمبروولفز اللذين يتواجهان في مباراة سابعة.

وقال نجم دالاس كايري إرفينغ "التأخر 17 نقطة في مباراة متقاربة هو آخر شيء كنا تتمناه. تعيّن علينا الردّ كما فعلنا طوال الموسم. تقديم كرة سلة دفاعية، والخروج بسرعة في المرتدات والثقة بأن وتيرتنا ستعيدنا إلى المنافسة".

وتابع اللاعب المحنّك الذي سجّل 22 نقطة "شعور جميل بأن تحسم السلسلة".

وأضاف للفائز ديريك جونز جونيور 22 نقطة والبديل ديريك ليفلي 12.

كما سجّل اللاعب بي جيه واشنطن كل نقاطه التسع في الربع الأخير، بينها رميتان حرتان قاتلتان قبل ثانيتين ونصف من نهاية الوقت، متعمداً اهدار الثالثة لحرمان أوكلاهوما من فرصة تحقيق الفوز واجباره على الانطلاق بالكرة من أوّل ملعبه.

وعن هذا الأمر أضاف إرفينغ "أعتقد انه كان ينتظر تلك اللحظة".

قرار جدلي

جاء ذلك بعد قرار جدلي في الثواني الأخيرة مع تأخر مافريكس 115-116.

تقدّم دونتشيتش على الممرّ تحت السلة ثم مرّر إلى واشنطن المتربّص في الزاوية، قبل أن يتعرّض لخطأ من نجم أوكلاهوما الكندي شاي غيلجوس-ألكسندر وهو يحاول التسديد من خارج القوس.

تحّدى أوكلاهوما القرار بيد أن الحكام أصروا، قبل أن يترجم واشنطن رميتين من أصل ثلاث ويتعمّد اهدار الثالثة.

وقال غيلجوس ألكسندر "لو كان بمقدوري الرجوع إلى الوراء لما كنت ارتكبت الخطأ ضده، فليسجّل أو يهدر الرمية".

وتابع "في كرة السلة، تفوز أحياناً، تخسر في أحيان أخرى. ترتكب الأخطاء".

وغيلجوس-ألكسندر الذي كان ضمن لائحة مختصرة مرشّحة لجائزة أفضل لاعب هذا الموسم (أم في بي) ضمّت دونتشيتش ونجم دنفر الصربي نيكولا يوكيتش حسمها الأخير، سجّل 36 نقطة ساهمت في منح فريقه التقدّم بفارق 16 نقطة بين الشوطين.

لكن مافريكس قلب تأخره في الشوط الثاني، بدعم كبير من جماهيره المتحمّسة.

وعادلت ثلاثية لواشنطن 105-105 قبل 4:11 دقائق من النهاية، وتبادل الفريقان التقدّم ثلاث مرات، ثم تقدّم مافريكس 115-110.

لكن اللاعب الصاعد تشيت هولمغرين (21 نقطة) وضع أوكلاهوما في المقدّمة بكرة ساحقة 116-115 قبل 20 ثانية من النهاية، قبل الهجمة الجدلية الأخيرة التي منحت دالاس الفوز المثير.

وقال دونتشيتش "الفريق بأكمله رائع. عودة رائعة، مجهود رائع. هذا الفريق مميّز".

في المقابل، أشاد مارك ديغنولت مدرّب أوكلاهوما بتشكيلته الشابة. بلغ معدل أعمار أساسييه 23 عاماً، وحقق مشواراً لافتاً في الموسم المنتظم بتصدّره المنطقة الغربية أمام أمثال دنفر ومينيسوتا ولوس أنجليس كليبرز، فيما حلّ دالاس خامساً.

وقال ديغنولت (39 عاماً) الذي أحرز جائزة أفضل لمدرب هذا الموسم "طوال السنة كنت أقول انها متعة كبيرة. انه لأمر محزن أن ينتهي بهذه الطريقة".

وتشهد المنطقة الشرقية صراعاً أيضاً على البطاقة الثانية للنهائي بين إنديانا بايسرز ونيويورك نيكس (3-3) ليلتقي الفائز بينهما متصدر المنطقة بوسطن سلتيكس. 

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟