اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يزور  مستشار الأمن القومي الأميريكي،جيك سوليفان, "إسرائيل"، اليوم الأحد، في محاولة أخيرة للترويج لاتفاق يؤدي إلى إقامة علاقات تطبيع بين "إسرائيل" والسعودية كما ذكرت القناة الـ 13 "الإسرائيلية"، أنه على خلفية التوترات بين الإدارة الأميركية وحكومة بنيامين نتنياهو، يقوم مستشار الرئيس جو بايدن بزيارة "إسرائيل".

وأوضحت القناة أن الرئيس بايدن يروج لفكرة التطبيع بين "إسرائيل" والسعودية، إلا أن هناك تحديا كبيرا ورئيسا يتمثل في رفض نتنياهو لفكرة "حل الدولتين"، وذلك في أعقاب سلسلة لقاءات عقدها سوليفان في الرياض، حيث التقى بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

ومن المقرر أن يلتقي جيك سوليفان خلال زيارته تل أبيب برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس يتسحاق هرتسوغ.

يذكر أنه في بداية شهر أيار الجاري، أعلنت الولايات المتحدة، أنها "قريبة جدا" من التوصل إلى اتفاق بشأن الجزء الثنائي من صفقة الحزمة المحتملة مع المملكة العربية السعودية، والتي يجب أن تشمل التطبيع مع "إسرائيل".

وصرح المتحدث باسم "الخارجية الأميركية"، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي، بأن السعودية مصرّة على أن أي اتفاق محتمل، يجب أن يتضمّن مسارا لا رجعة فيه فيه نحو إقامة دولة فلسطينية"، موضحا أنه "لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعيّن القيام به في موضوع منفصل، وهو اقتراح الطريق إلى دولة فلسطينية وضمانات أمنية "لإسرائيل" وأن الاتفاق الأوسع بين أميركا والسعودية لن يتم تنفيذه إلا مع توافق جميع الاتفاقات".

كما أشار إلى موقف السعودية بشأن الدولة الفلسطينية، وأنه لن يكون هناك اتفاق في ظل استمرار الحرب في غزة. وأكد ميلر: "لقد أوضحت السعودية بشكل واضح أنه كجزء من أي اتفاق تطبيع مع إسرائيل، فإن لديها مطلبين: الأول هو تحقيق الهدوء في قطاع غزة والثاني الطريق إلى دولة فلسطينية مستقلة".

وكان السفير الأميركي لدى "إسرائيل"، جاك ليو، قال إن عملية "طوفان الأقصى" من تنفيذ حركة حماس ، قلبت مخطط إبرام اتفاقية تطبيع بين "إسرائيل" والسعودية رأسا على عقب.

وسبق للسعودية أن شددت على أنه "لن يكون هناك تطبيع مع "إسرائيل" دون وقف القتال في غزة"، مضيفة أن "أساس التطبيع مع "إسرائيل" هو الاعتماد على مبادرة السلام العربية".

الأكثر قراءة

احتمالات التهدئة والحرب متساوية وواشنطن تضغط لهدنة مؤقتة! «مسوّدة» رسمية حول «اليوم التالي».. والجيش يتحضر لوجستيا ردود اسرائيلية «يائسة» على «الهدد 3» وتهويل بمواجهة وشيكة