اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أكد وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي، أنّ بلاده ملزمة باعتقال رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو، إذا زارها بعد صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية بهذا الخصوص.

وفي تصريحٍ نقلته مختلف وسائل الإعلام المحلية، قال الوزير النرويجي، "إذا كان هناك مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت من محكمة لاهاي فسنضطر إلى اعتقالهما في حال وصولهما إلى البلاد".

ووفق ما نقلته القناة التلفزيونية النرويجية الثانية، أضاف الوزير أنه "على جميع الدول الموقّعة أن تتصرّف وفق قرار المحكمة الدولية"، مردفاً أنّ الأمر "ينطبق على جميع دول أوروبا".

وأكد إيدي أنّ النرويج لن تعارض قرار المحكمة الجنائية الدولية، وأنها بصفتها عضواً في الجنائية الدولية "فإنها تدعم عملها".

وبيّن وزير الخارجية أنّ المحكمة الجنائية الدولية مستقلة، وأنّ أوسلو تتعامل معها كغيرها من المحاكم المستقلة، مشيراً إلى أهمية القدرة على مقاضاة الجرائم ضدّ الإنسانية.

ويأتي ذلك بعد إعلان وزارة الخارجية الفرنسية أنّ باريس تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلاليتها ومكافحة الإفلات من العقاب في جميع الحالات.

وكانت شبكة "بلومبرغ" الأميركية نشرت مقالاً للكاتب أندرياس كلوث، تحدّث فيه عن ازداوجية المعايير التي تنتهجها واشنطن حيال قضايا المحكمة الجنائية الدولية، مؤكداً أنّه لا ينبغي للرئيس الأميركي رفض الحكم الذي قد يصدر بحق قادة "إسرائيل"، مؤكداً أن الولايات المتحدة "تبدو منافقة".

الأكثر قراءة

العثور على 6 جثث لأسرى لدى حماس مقتولين يُحدث زلزالاً في «إسرائيل» الشارع يتحرّك ضدّ حكومة نتانياهو... ونقابة العمّال تعلن الإضراب الشامل