اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انضم أتالانتا الإيطالي إلى قائمة الفرق المُتوجة بلقب الدوري الأوروبي، ليصبح النادي رقم 30 الذي يتربع على عرش ثاني أقوى بطولات الأندية بالقارة العجوز.

أتالانتا حقق فوزا غاليا ومثيرا في المباراة النهائية، بثلاثية دون رد على حساب باير ليفركوزن بطل الدوري الألماني الذي لم يتذوق طعم الخسارة مطلقا على مدار 51 لقاء مُتتاليا هذا الموسم بكافة البطولات.

أبطال الدوري الأوروبي

أقيم 53 موسما كاملا من بطولة الدوري الأوروبي، سواء بالمسمى الحالي أو القديم "كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم"، وشهدت تتويج 30 فريقا باللقب.

النسخة الأولى انتهت بتتويج فريق توتنهام هوتسبير الإنكليزي بعد فوزه في الدور النهائي على مواطنه ولفرهامبتون بنتيجة إجمالية 3-2.

في المقابل، يتربع إشبيلية الإسباني منفردا على صدارة قائمة الفرق الأكثر تتويجا باللقب على الإطلاق برصيد 7 مرات، وهو فريق متمرس في البطولة ويمتلك خبرات كبيرة ويصعب على منافسيه الإطاحة به من الأدوار الإقصائية.

وبفضل إشبيلية، يتربع الإسبان على صدارة الجنسيات الأكثر تتويجا بلقب الدوري الأوروبي برصيد 14 لقبا كاملا، بينما تأتي إيطاليا ثانية بـ10 ألقاب ثم إنجلترا (9) وألمانيا (7).

"العجوز" غاسبريني يجني ثمار 820 مباراة

لم يعرف المدرب الإيطالي جيان بييرو غاسبريني يوما معنى الاستسلام في عالم كرة القدم، وتمسك بحلمه حتى تُوج أخيرا بأول ألقابه بعد أن قاد أتالانتا لمنصة التتويج بكأس الدوري الأوروبي 2024.

وأنهى أتالانتا أخيرا سلسلة 51 مباراة متتالية لم يخسر خلالها باير ليفركوزن الألماني في كافة البطولات، وانتصر عليه بثلاثية دون رد في نهائي "يوروبا ليغ" في إيرلندا، مساء يوم الأربعاء.

وحقق غاسبريني مسيرة ملهمة لغيره من المدربين، انطلقت في العام 1994 مع فريق الشباب في نادي يوفنتوس البطل التاريخي لكرة القدم الإيطالية، قبل أن يتنقّل بين عدة أندية لاحقا منها كروتوني وجنوى وإنتر ميلان وباليرمو.

وحط غاسبريني الرحال أخيرا في فريق أتالانتا، وهو مستمر على رأس القيادة الفنية له منذ عام 2016 وحتى كتابة هذه السطور.

أرقام غاسبريني التدريبية

المثير في الأمر أن المدرب المخضرم انتظر 820 مباراة كاملة ليُتوج مجهوده الكبير في عالم التدريب بأول لقب في تاريخه، ولم يرفع يوما الراية البيضاء.

وبحسب موقع "ترانسفير ماركت" للأرقام والإحصائيات، خاض غاسبريني 820 مباراة مع كافة الفرق وفي كل البطولات، حقق خلال الفوز 374 مرة وسقط في التعادل في 374 لقاء، بينما خسر في 249 مناسبة.

لقب تأخر 13 عاما

كان غاسبريني بالفعل على وشك التتويج بأول ألقابه كمدرب في العام 2011، عندما تولى القيادة الفنية لفريق إنتر ميلان الإيطالي، وقاده في مباراة السوبر المحلي أمام الجار والغريم التاريخي ميلان.

لكن مباراة الديربي في السوبر الإيطالي انتهت بفوز ميلان 2-1، ليحرم الأخير غاسبريني من التتويج بأول ألقابه في عالم كرة القدم.

وبسبب تلك المباراة، دخل إنتر ميلان النفق المظلم تحت قيادة غاسبريني وخسر في انطلاقة الدوري الإيطالي على يد باليرمو 3-4 ثم تعادل سلبا على ملعبه أمام روما، وخسر بعدها بين جماهيره أمام طرابزون سبور التركي في دوري أبطال أوروبا، ليغادر مبكرا من الباب الضيق.

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟