اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


شارك مدير المالية العامة جورج معراوي ممثلاً وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل في اجتماع الدورة الخامسة لمجلس وزراء المالية العرب المنعقد في القاهرة، بدعوة من صندوق النقد العربي.

وتحدث معراوي باسم الوزير الخليل في مداخلة حول "تداعيات الأزمات والتطورات الجيوسياسية على المديونية في المنطقة العربية، وتجربة الجمهورية اللبنانية حول هذا الموضوع".

وقال "إن مناقشة الدور المحوري للرقمنة في مجال تعبئة الإيرادات المحلية من ضرائب ورسوم، تُوجب ضرورة التعمق في الجوانب المتعددة الأوجه لهذا المسار التَحَوُّلي الذي لا بد منه.

من المُسلّم به أن قطاع التكنولوجيا هو من أسرع القطاعات نموّاً على الصعيد العالمي، مع بداية التحوّل الرقمي في كل المجالات، تبنّت الحكومات مصطلح "التحوّل الرقمي" الذي يشير إلى تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الإدارة. وتُعتبر الحكومة الإلكترونية تطوّراً حتمياً، ويوفر فوائد متعددة أقلها تسهيل الوصول للخدمات وتقليل الفساد ومشاركة المواطنين في صنع القرار.

وفي الختام، "تتمثل رؤيتنا في إنشاء إدارة ضريبية ذكية وممكننة بالكامل تعتمد على الذكاء الاصطناعي مع ما يستلزم من كسر الصوامع الداخلية، والافادة من النظم البيئية الخارجية، والاستمرار في تعزيز التقدم المدعوم بيانيا وتكنولوجيا، وتوفير عوامل النجاح الرئيسية للتحول الرقمي عبر وضع استراتيجية تحولّية، والاعتراف بأهمية العامل البشري، ومعالجة اعادة هندسة العمليات الضريبية، وتعزيز ثقة المكلفين بالإدارة وإدارة المخاطر القائمة على البيانات، والاستعداد للمرحلة المستقبلية من خلال برامج إدارة التغيير الشاملة بهدف تمهيد الطريق لإدارة ضريبية أكثر كفاءة وشفافية وفعالية". 

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة