اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعاد متحف ميتروبوليتان في نيويورك تمثال "الفتى الذهبي" الذي يعود تاريخه إلى ما قبل 900 عام، إلى متحف تايلاندي بعد 50 سنة من سرقته من طرف تاجر تحف فنية مشهور.

وتم إرجاع التمثال البرونزي البالغ ارتفاعه 129 سم بعد متابعة قضائية من محكمة في نيويورك ربطته بالتاجر البريطاني دوغلاس لاتشفورد، المتهم منذ العام 2019 بقيادة شبكة واسعة لتهريب التحف القديمة انطلاقاً من جنوب شرق آسيا.

وقام المتحف أيضاً بإعادة تحفة ثانية إلى تايلاند، وهي تمثال امرأة راكعة ترفع يديها إلى السّماء ويبلغ ارتفاعها 43 سم، ويرتبط هذا التمثال أيضا بالتاجر البريطاني المذكور والمتوفى في العام 2020.

وكان "الفتى الذهبي" معروضاً من العام 1988 إلى 2023 في متحف ميتروبوليتان، بعدما عُثر عليه قرب الحدود الكمبودية خلال حفريات أثرية أجريت قبل 50 سنة، لكن لاتشفورد أخرجه بشكل غير قانوني من تايلاند في العام 1975.

ويشكل هاذان التمثالان جزءاً من مجموعة من 16 منحوتة تم إرجاع 14 منها إلى كمبوديا من طرف متحف ميتروبوليتان، الذي أكد أنه سحب من مجموعاته الفنية جميع القطع التي ثبت ارتباطها بالتهريب.

الأكثر قراءة

المعركة بين محور المقاومة و«اسرائيل» مفتوحة وبلا خطوط حمراء اسبوع مفصلي لنتنياهو في واشنطن مصدر ديبلوماسي: لبنان فوّت فرصته!