اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


شدد رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​، خلال رعايته الحفل الرّئيسي لمناسبة إعلان "​طرابلس​ عاصمة للثّقافة العربيّة للعام 2024"، في قاعة المؤتمرات في معرض رشيد كرامي الدّولي في طرابلس، على "أنّنا لو طبّقنا قاعدةَ تجديد التّاريخ على صعيد السّياسة العامّة في لبنان، لما تكرّرت في حياتنا الوطنيّة الأزمات ذاتها. فحالة التّعطيل الّتي نعيشها اليوم ليست سوى تاريخٍ يعيد نفسه، مررنا بها سابقًا ونمرّ به اليوم".

وتساءل "لماذا يصرُّ البعض على استعادة الماضي بدلًا من تجديده؟ ولماذا لا نبادر إلى إلغاء حالة التّعطيل لكي تتمكّن ​المؤسسات الدستورية​ من ممارسة دورها، بدءًا من انتخاب رئيس جديد للجمهوريّة، وصولًا إلى تفعيل آخر إدارة من إدارات الدّولة؟ والسّؤال الأهم: لماذا الإصرار على السّلبيّة والتّهديم ووضع العراقيل أمام الحكومة الّتي تجهد للحفاظ على كيان الدّولة ومؤسّساتها، في انتظار أن يكتمل عقد المؤسّسات؟ ".

إلى ذلك، أعلن ميقاتي "أنّني من طرابلس، أكرّر وأؤكّد أن لا مكان لليأس في نفوسنا، ونحن عازمون على العمل بعزم وإرادة لتجاوز هذه المرحلة الصّعبة من تاريخ لبنان، والتّخفيف قدر المستطاع من آلام اللّبنانيّين ووضع الأمور على سكة التّعافي".

وختم "طرابلس تقيمُ اليوم بفرح عيدَ تتويجِها عاصمةً للثّقافة العربيّة، وذلك على الرّغم من قساوة الأوضاع الّتي تحيطُ بها وبالوطن ".

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا