اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


أكد رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، ان "ما يَجْري في المنطقة كبيرٌ ولكنه ليس محسوماً، ولذلك هناك حروب. ويجب عدم إغفال أن حربَ غزة اكتسبت بُعداً استثنائياً، بحيث أنها باتت عاملاً أساسياً في الانتخابات الرئاسية الأميركية، مع ما للولايات المتحدة من حجم دولي كبير ومعروف. ومن هنا، أعتبر أننا لسنا في زمن تسويات كبرى، بل في زمن صراعات كبرى تتبلور اتجاهاتها بعد انتهاء السباق إلى البيت الأبيض".

وفي حديث لصحيفة "الراي" الكويتية، رأى باسيل أن "المشكلة الكبيرة في ظل كل هذه الصراعات والتحولات أن لبنان متروك بلا رئيس للجمهورية، في حين أن المطلوب أن يكون لديه رئيس كي يلملم وضعه الداخلي ولتعزيز المناعة الوطنية"، معتبرا انه "بمعزل عن الموضوع الإسرائيلي، فإن صيف لبنان ساخن أصلاً" . واكد ان "ملف النازحين، وودائع اللبنانيين وحقوقهم والأزمة الاقتصادية الكبيرة، كلها عناصر لصيف ساخن، فكيف إذا أضيف إليها العامل "الإسرائيلي"، وتالياً من الطبيعي أن تزيد المخاوف".

وأشار الى انه "إذا قاربنا خيارات "إسرائيل" بميزان المنطق والعقل، فهي لا تملك القدرة على فتْح جبهة واسعة مع لبنان، هي التي نجد أنها عادت إلى جباليا في الوقت الذي كان كل الترقب لاجتياح رفح. ولكن السؤال هل العقل هو الذي يحكم خطوات رئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيامين نتيناهو وحكومة اليمين المتطرف؟ ومن هنا الخشية من أنها يمكن أن تفعل أي شيء، وخصوصاً أن نتنياهو بات يعيش على الحرب، لأن نهايتها تعني نهايته"، مضيفا "نعم المخاوف موجودة، وهذا سبب إضافي كي يكون لدينا رئيس للجمهورية كي نتمكّن من مواجهة المخاطر والتحديات ولتحصين واقعنا الداخلي".

وشدد على ان " الربطُ مع غزة قائم بقوة الأمر الواقع الذي يَفْرضه حزب الله الذي فَتَحَ المعركة وأنا ضدّ هذا الربط"، وقال: "لو كنا رأينا أن جبهة الجنوب حققت مكاسب للبنان، أقول أنا معها وفي اعتقادي حتى اليوم أن العائد سلبي"، مضيفا "من الطبيعي أن أكون مع المقاومة في وجه "اسرائيل" ونحن أقمْنا ورقة تفاهم مع الحزب أساسها الدفاع عن لبنان من خلال استراتيجية دفاعية وهذا لم يتغيّر".

وعن العلاقة مع حزب الله، اعتبر باسيل ان "الخيط الرفيع لا يعني بالضرورة أنه هش أو سهل الانقطاع وما يحدد رِفْع الخيط هو حجم ما بقيَ من التفاهم مع الحزب وعلى أي نقاط".

وأكّد أنّ دعم ترشيحه للوزير الأسبق جهاد أزعور قائم، مركّزًا على "أنّنا ما زلنا عند رأينا بأنّه الأصلح للمرحلة المقبلة، وثمّة مرشّحون ليس لدينا موقف مسبق حيالهم ولسان حالنا أنّ الأمر قابل للدّرس، وعندما تصبح الأمور جدّيّة نعلن موقفنا".

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا