اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يمتلك الدوري الإيطالي، فرصة تواجد 6 من أنديته في مسابقة دوري أبطال أوروبا بالموسم المقبل 2024 – 2025، مع زيادة عدد الأندية إلى 36 فريقاً بدلاً من 32 فريقاً في النظام الحالي، وهو الأمر الذي يعد سابقة تاريخية، لعدد الأندية المشاركة من دوري واحد بالمسابقة.

وضمنت حتى الآن 5 أندية من الدوري الإيطالي تواجدها في دوري أبطال أوروبا بالموسم المقبل، وهي إنتر ميلان، ميلان، جوفنتوس، بولونيا وأتالانتا، بطل الدوري الأوروبي بالموسم الحالي، بعد فوزه على باير ليفركوزن الألماني، بثلاثية نظيفة، في المباراة النهائية.

ولكن يمكن للدوري الإيطالي، أن يمثله 6 أندية في دوري الأبطال بالموسم المقبل، بشرط أن يحافظ فريق أتالانتا على مركزه الخامس بجدول ترتيب الكالتشيو خلال الموسم الحالي، وعدم تخطي أي من يوفنتوس وبولونيا، بجدول ترتيب المسابقة، وبالتالي ستنتقل البطاقة الإضافية التي حصلت عليها إيطاليا إلى صاحب المركز السادس، والذي سيكون فريق روما.

وسيتأهل الأربعة الأوائل بجدول ترتيب الدوري الإيطالي كالمعتاد مباشرة للعب في دوري أبطال أوروبا، ويتأهل أتالانتا كفائز بالدوري الأوروبي، ولأن إيطاليا تمتلك مقعداً خامساً، وفقاً للتصنيف الأخير من الاتحاد الأوروبي، فإن هذه المكافأة ستذهب إلى الفريق صاحب المركز السادس، وبذلك يمنح إيطاليا ستة ممثلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

لكن في حال دخول أتالانتا، ضمن الأربعة الأوائل بجدول ترتيب الدوري الإيطالي، على حساب بولونيا لينتهي في المراكز الأربعة الأولى، فسيكون قد تأهل لدوري أبطال أوروبا مباشرة من خلال مركزه في الدوري، وبالتالي سيتم إعادة تخصيص مكانه للفوز بالدوري الأوروبي بشروط مختلفة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وفي هذه الحالة سيذهب هذا المقعد إلى الفريق الأعلى تصنيفاً في الجولة التأهيلية بدوري الابطال، والذي سيكون فريق بنفيكا البرتغالي، بدلاً من المركز السادس في الدوري الإيطالي.

والنقطة الأساسية ترتبط بأن بولونيا ويوفنتوس أنهيا مبارياتهما بالدوري، أما أتالانتا فمازال يملك مباراتين في الدوري، الأولى هي على أرضه ضد تورينو، والثانية ضد فيورنتينا أيضاً في بيرغامو، وبحال فوز الفريق بأي من المباراتين سيحتل المركز الرابع الكافي لمنع روما من التأهل للأبطال، والذي يحتاج إلى اكتفاء أتالانتا بحصد نقطتين، كحد أقصى بآخر مباراتين، علماً أن أتالانتا يملك فرصة تحقيق المركز الثالث بحال الفوز باللقاءين.

وكان الدوري الألماني، قد حصل أيضاً على مقعد خامس بدوري أبطال أوروبا بالموسم المقبل، خاصة وأنه تصنيف أنديته جاءت في المركز الثاني خلف إيطاليا.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»