اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

بات دالاس مافريكس على أعتاب بلوغ نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بعد تقدّمه 3-0 على ضيفه مينيسوتا تمبروولفز بفوزه في المباراة الثالثة لنهائي المنطقة الغربية 116-107 في دالاس.

ويدين مافريكس بالفوز إلى الثنائي السلوفيني لوكا دونتشيتش وكايري إرفينغ بتسجيلهما 66 نقطة، حيث بات مافريكس يملك فرصة ذهبية لحسم السلسلة عندما يستضيف المباراة الرابعة على أرضه أيضاً الثلثاء، بعدما سبق أن كسر أفضلية الأرض لتمبروولفز بفوزه في المباراتين الأولى والثانية في عقر دار الأخير بمينيابوليس.

وجاءت المباراة الثالثة في دالاس عصيبة حيث تبادل الفريقان التقدّم 7 مرات في الربع الأخير، لكنّ الثنائي المتألق كان حاسماً في الدقائق القاتلة وقاد فريقه لتسجيل 12 نقطة مقابل 3 للضيوف.

ولم يسبق لأي فريق أن عاد من تأخره 0-3 في سلسلة ضمن الأدوار النهائية ليفوز بها، بيد أنّ دونتشيتش أصرّ أنّ فريقه لا يستطيع التراخي: "نحتاج إلى مباراة واحدة إضافية"، متابعاً: "لديهم فريق مذهل، لذا لا شيء قد انتهى".

وأنهى كل من دونتشيتش وإرفينغ اللقاء بـ33 نقطة، في حين أضاف السلوفيني 7 متابعات و5 تمريرات حاسمة، بينما أحرز إرفينغ 14 من مجموع نقاطه في الربع الأخير.

كذلك، أسهم بي جيه واشنطن لمصلحة دالاس بـ16 نقطة من بينها ثلاثية التي منحت مافريكس التقدّم 107-104 قبل أقل من 4 دقائق لنهاية المباراة.

وبرز أيضاً لمافريكس دانيال غافورد من الناحية الدفاعية بعد أن تصدّى لثلاث محاولات، إحداها ببلوك شوت خيالي على مايك كونلي في الدقيقة الأخيرة.

من جانب الفريق الخاسر، سجّل أنتوني إدواردز 26 نقطة لكنه اكتفى بأربع في الربع الأخير، في حين أضاع الدومينيكاني كارل-أنتوني تاونز كل محاولاته الأربع في الرابع.

وسيواجه الفائز من هذه السلسلة المنتصر من السلسلة التي يتقدّمها بوسطن سلتيكس صاحب أكبر عدد من الانتصارات في الموسم المنتظم (64) على حساب إنديانا بايسرز 3-0.

مواجهة بدنية

ورأى دونتشيتش أنّ محاولات تمبروولفز للحدّ من خطورته وإرفينغ منحت طاقة إضافية لهجوم مافريكس: "حاولوا الدفاع عليّ بشكل ثنائي طوال المباراة، وكذلك فعلوا مع كايري، لكنّ ذلك جعلنا أفضل".

وأردف: "الجميع لمس الكرة، الجميع لعب، ويا رجل، إنه فوز مذهل".

وواصل: "لقد احتدمت المباراة في اللحظات الأخيرة ونجحنا في تطبيق ما يجب".

من جهته، أوضح مدرّب تمبروولفز كريس فينش أنّ الدفاع لم يكن مشكلة فريقه، قائلاً: "أعتقد أنّ هجومنا هو السبب، لقد انهار أكثر من أي شيء آخر".

وتابع: "يجب أن تحاول التسجيل بموازاتهم. لقد عانينا طوال السلسلة لحسم المباريات".

ونوّه إلى أنه "في الدقائق الثلاث الأخيرة من كل مباراة، نخسر فيها".

وفي مواجهة بدنية شرسة، خسر مافريكس لاعبه ديريك لايفلي مطلع الربع الثاني بعد أن تعرّض اللاعب المبتدئ لضربة على الرأس من تاونز.

هذه اللحظة العصيبة دفعت مدرّب مافريكس جيسون كيد للخروج من الملعب للاطمئنان على لاعبه الذي تعرّض أيضاً في وقت سابق لضربة قوية على فخذه من تاونز أثناء محاولته الدفاع عليه تحت السلة.

وبعد تأخره بفارق 12 نقطة في الربع الثاني، نجح تمبروولفز في تقليص الفارق إلى 8 نقاط مع استراحة الشوطين قبل أن يعادل النتيجة في الثالث.

وبعد أن تقدّم مافريكس بست نقاط في الثالث، سجّل إدواردز سلة ساحقة بيد واحدة ليقلص الفارق من جديد، ونجح بنفسه بتسجيل بعض المحاولات ليعادل النتيجة قبل أن يمنحه ناز ريد التقدّم 79-77 قبل 4 دقائق من نهاية الربع قبل الأخير وهو التقدّم الأوّل لمينيسوتا منذ دقائق المباراة الأولى.

وتعادلت النتيجة من جديد 87-87 في الرابع، لكن بعد أن تبادل الفريقان التقدّم غير مرّة، نجح دالاس في حسم اللقاء في الأمتار الأخيرة.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»