اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

في ذكرى ميلاد الفنانة فاتن حمامة، أحد أهم فنانات الزمن الجميل، والتي تميزت بأدائها التمثيلي الراقي والمتميز.

قدمت للفن المصري ما يقرب من 100 عمل فني تنوع بين السينما والدراما، وكان النصيب الأكبر في الأعمال السينمائية، حيث عشقت الفن منذ نعومة أظافرها وقامت وهى طفلة بالمشاركة بدور قصير عام 1940 في فيلم "يوم سعيد" الذي قام ببطولته المطرب محمد عبد الوهاب.

ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1931، وتوالت الأعمال الفنية المؤثرة في أذهان محبيها حتى وقتنا هذا، قامت الفنانة الراحلة بتقديم الكثير من الأفلام المأخوذة عن روايات كبار الأدباء مثل أبرزهم طه حسين، لطيفة الزيات، وإحسان عبد القدوس وقالت حمامة في كتابها إن أحب الأفلام إلى قلبها "دعاء الكروان".

فاتن حمامة شاركت في بطولة فيلم "دعاء الكروان" مع زهرة العلا وأحمد مظهر

من ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، "دعاء الكروان" رواية الكاتب الراحل طه حسين وجسدت من خلال سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة شخصية "آمنة" ولها علامة مؤثرة أمام الشاشة ومع الجمهور، وتعاون معها عدد كبير من نجوم الوسط الفني أبرزهم زهرة العلا، أحمد مظهر، رجاء الجداوي وآخرين حقق العمل نجاحًا فنيًا باهرًا.

وشارك طه حسين بصوته في نهاية الفيلم، فاتن حمامة شاركت جمهورها بجملة مؤثرة في العمل وهي "مرت الأيام وإحنا ننتقل بين بلد لبلد، يا ويلي من اليوم اللي فات، ويا خوفي من اليوم اللي جاي".

فاتن حمامة شاركت في بطولة فيلم "الباب المفتوح" مع صالح سليم ومحمود مرسي

رائعة من روائع الكاتبة "لطيفة الزيات" فيلم "الباب المفتوح" الذي تم طباعته عام 1960، وتم إنتاجه عام 1963، وكانت تدور أحداث الفيلم في الأحوال السياسية في ذلك الوقت، وقدمت حمامة شخصية "ليلى" الفتاة التي كانت تحب أن تشارك وتثور في المظاهرات مطالبة بالاستقلال لكن والدها يرفض ذلك ويمنعها بالعنف، وتتوالى الأحداث من أجل إيجاد ذاتها بعيدًا عن أفكار المجتمع المناقضة لما تؤمن به.

فاتن حمامة وعمر الشريف.. إيزيس وأوزوريس السينما المصرية

تعاون الثنائي فاتن حمامة وعمر الشريف في عدد من الأعمال الفنية والتي بدأت بالصداقة وانتهت بالزواج، وأطلق عليها الوسط الفني "إيزيس وأوزوريس السينما المصرية"، حيث كان فيلم "صراع في الوادي" البداية رغم الاختلافات الكبيرة التي كانت بينهما.

عدد زيجات الفنانة فاتن حمامة

تزوجت الفنانة الراحلة فاتن حمامة ثلاث مرات، وتستعرض "الأسبوع" عدد زيجاتها في السطور التالية:

الزيجة الأولى لفاتن حمامة

كانت الزيجة الأولى للفنانة فاتن حمامة من المخرج عز الدين ذو الفقار، عام 1947، وكان زواجها منه أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي عام 1947، وأسسا سويًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة وأنجبت منه ابنتها الأولى نادية، ولكن هذه الزيجة لم تدم وقتًا طويلًا، استمر لمدة سبع سنوات ومن بعدها أعلنا الفنان صلاح ذو الفقار والفنانة فاتن حمامة نبأ إنفصالهما، إنتهت العلاقة بينهما بالطلاق عام 1954.

الزيجة الثانية للفنانة فاتن حمامة

أما عن زواجها الثاني، كان من الفنان الكبير الراحل عمر الشريف، وترجع قصة لقائها بالشريف إلى إعتراضها على مشاركة شكري سرحان في البطولة معها في فيلم يوسف شاهين "صراع في الوادي" وقام شاهين بعرض الدور على صديقه وزميل دراسته عمر الشريف حيث كان الشريف زميل دراسته بكلية فيكتوريا بالإسكندرية، وكان عمر الشريف في ذلك الوقت قد تخرج من الكلية ويعمل في شركات والده بتجارة الخشب فوافقت على الممثل الشاب.

كانت مشهورة برفضها أي مشهد أو لقطة فيها قبلة ولكن سيناريو الفيلم "صراع في الوادي" كان يحتوي على قبلة بين البطلين، ووسط دهشة الجميع وافقت على اللقطة. بعد الفيلم أشهر عمر الشريف إسلامه وتزوج منها واستمر زواجهما إلى عام 1974.

الزيجة الثالثة للنجمة فاتن حمامة

وكانت الزيجة الثالثة للنجمة فاتن حمامة بعد إنفصالها من الفنان عمر الشريف بعام واحد فقط، تزوجت من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب عام 1975، وظلت تعيش معه في هدوء حتى وفاتها. 

الأكثر قراءة

المعركة بين محور المقاومة و«اسرائيل» مفتوحة وبلا خطوط حمراء اسبوع مفصلي لنتنياهو في واشنطن مصدر ديبلوماسي: لبنان فوّت فرصته!