اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت إسبانيا بشكلٍ رسمي، اليوم الثلاثاء، أنّها ستعترف بدولة فلسطينية "تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي مؤتمرٍ صحافي لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في العاصمة مدريد لإعلان اعتراف بلاده رسمياً بدولة فلسطين، قال: "لن نعترف بأيّ تغييرات على حدود 1967 ما لم تتفق عليها جميع الأطراف".

وأكّد سانشيز أنّ الاعتراف بدولة فلسطين هو خطوة تاريخية وضرورية لتحقيق السلام، موضحاً أنّ بلاده اعتمدت قرار الاعتراف بدولة فلسطين بما يتماشى مع القرارات الأممية، وهو غير موجّه ضد أيّ طرف.

كذلك، أشار إلى أنّ الأولوية الآن لوضع حد للأزمة غير المسبوقة في قطاع غزّة، مشدّداً على ضرورة فتح المعابر، كما دعا إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزّة وإدخال المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الأسرى.

وأضاف أن بلاده ملتزمة بالأمن في المنطقة، وستعمل مع الدول العربية على عقد مؤتمر للسلام.

وعقب إعلان إسبانيا اعترافها بدولة فلسطين، اتهم وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس رئيس الوزراء الإسباني بالتواطؤ في "التحريض على إبادة اليهود" بعد اتخاذ بلاده هذه الخطوة.

وخاطب كاتس رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عبر حسابه في منصة "إكس" بالقول: "أنت متواطئ في التحريض على إبادة اليهود"، كما شبّه نائبة رئيس الوزراء الإسبانية يولاندا دياز بقادة محور المقاومة.

وأمس، أكّد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إلى جانب نظيريه الأيرلندي والنرويجي في بروكسل، أنّ الاعتراف بدولة فلسطين هو "إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني".

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى في بروكسل، أضاف ألباريس أنّ "من حق الفلسطينيين أن تكون لهم دولة".

ومنذ أشهر، تبذل إسبانيا جهوداً لحضّ عواصم أخرى على السير في توجّهها، وستعترف مع النرويج وإيرلندا بدولة فلسطينية بدءاً من 28 أيار الجاري.

وقبل هذا التطوّر، سبق أن اعترفت بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين، من بينها بلغاريا وبولندا والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا وهنغاريا والسويد.

وتثير هذه القضية انقساماً في الاتحاد الأوروبي الذي يواجه صعوبات في الاتفاق على موقف موحّد منذ بداية الحرب "الإسرائيلية" على غزة.

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟