اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


كشف أحد أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية عن الفوائد غير المعروفة لتجميد الخبز. وأوضحت الطبيبة شنتال باتيل كيف يؤثر تجميد الرغيف وإعادة تسخينه في النشا بداخله، وبالتالي كيف يؤثر ذلك في الأمعاء. وقالت: "إن تجميد الخبز طوال الليل ثم إعادة تسخينه أو تحميصه يغير التركيب الجزيئي للنشا، بحيث يصبح مغذيا لبكتيريا الأمعاء ويساعد على بناء ميكروبيوم صحي فيها، وهذا يقلل أيضا من مؤشر نسبة السكر في الدم". وتابعت موضحة أن تجميد الخبز يؤدي أيضا إلى انخفاض المؤشر الغلايسيمي بنسبة 30 في المئة.

يعتبر المؤشر الغلايسيمي أو مؤشر نسبة السكر نظاما لتصنيف الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات على مقياس يتراوح من 0-100، وفقاً لمدى رفع مستويات سكر الدم "الغلوكوز" عند تناولها. والميكروبيوم عبارة عن مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تعيش في أجسامنا، وخاصة في الأمعاء. وقالت إن وضع الخبز في الثلاجة له فوائد مماثلة لأن عملية التبريد بالمجمل هي التي تؤدي إلى تغيير صيغة النشا.

أما بالنسبة للطرق الفضلى لحفظ الخبز بالثلاجة، فإنه من الأفضل الاحتفاظ به في كيس بلاستيكي أو في مستوعب محكم، على أن تتطابق هذه المستوعبات مع معايير السلامة الغذائيّة. كما أنّ الثلاجة تحافظ على جودة الخبز وتساعد في تمديد صلاحيّته، وتحفظ خصائص الخبز بشكل مناسب ولا تتسبّب بتلفه. فبعد خروج الخبز من الفرن تبدأ عمليّة طبيعيّة تؤثّر في طعمه ورطوبته وتركيبته. وفي حال لم يستهلك الخبز في فترة وجيزة سيتغيّر طعمه ويتلف. لكن بوضع الخبز في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق أو في كيس بلاستيكيّ مغلق جيّداً ستتوقّف هذه العمليّة وسيحتفظ الخبز بمميّزاته.

الفوائد

وهذه أبرز فوائد الخبز:

- مصدر للطاقة: يحتوي الخبز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهي المصدر الرئيسي للطاقة التي يحتاج اليها جسمك للقيام بالوظائف اليومية. الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في حبوب القمح الكامل والشوفان والخبز متعدد الحبوب تتحلل ببطء، مما يوفر طاقة ثابتة على مدار اليوم.

- غني بالألياف: يعتبر الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتعزز عملية الهضم، وتساهم في خفض مستويات الكوليسترول.

- مصدر للفيتامينات والمعادن: اعتمادًا على نوع الحبوب المستخدمة، يمكن أن يوفر الخبز مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية. على سبيل المثال، يعتبر الخبز المدعم مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك والحديد والريبوفلافين (فيتامين B2) والنياسين (فيتامين B3).

- تعزيز صحة القلب: اختيار الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والشوفان قد يساعد في تحسين صحة القلب. تحتوي هذه الأنواع من الخبز على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ.

- يساعد على التحكم في الوزن: على عكس الاعتقاد الشائع، يمكن أن يكون الخبز جزءًا من نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن. المفتاح هو اختيار الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف وكمية أقل من السكر والدهون.

إنّ الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، يمكن أن يكون إضافة مغذية إلى نظامك الغذائي. فهو يوفر الطاقة والألياف والفيتامينات والمعادن ويمكن أن يدعم صحة القلب والوزن. ومع ذلك، من المهم اختيار الخبز بعناية و التركيز على الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة والمحتوية على نسبة عالية من الألياف. 

الأكثر قراءة

صرخة معلولا: أيّها الأسد أنقذنا