اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

وقعت كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة لتحرير التجارة بين البلدين، وذلك عقب محادثات القمة التي عقدها رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس كوريا الجنوبية يون سيوك-يول في سيول.

كما وقع البلدان على مذكرة نوايا تدعو كوريا الجنوبية إلى بناء ما لا يقل عن 6 ناقلات غاز طبيعي مسال بقيمة 1.5 مليار دولار، في حين أكد صندوق الثروة السيادي الإماراتي التزامه باستثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية.

وأصبحت الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية، وفق وكالة "يونهاب للأنباء".

ووصل الشيخ محمد بن زايد إلى كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء في زيارة دولة تستغرق يومين لمناقشة سبل تعميق التعاون في التجارة والاستثمار في مجموعة واسعة من المجالات. وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس إماراتي بزيارة دولة لكوريا الجنوبية.

وخلال محادثات الأربعاء التي حضرها كبار المسؤولين الحكوميين والشركات الحكومية، أكدت الإمارات العربية المتحدة على خطتها لاستثمار 30 مليار دولار أميركي في كوريا الجنوبية، والتي تم الإعلان عنها خلال زيارة "يون" إلى الإمارات في كانون الثاني 2023.

كما وقع الجانبان 19صفقة تجارية ومذكرة تفاهم تشمل الاستثمار والطاقة، والطاقة النووية والدفاع والتكنولوجيا وتغير المناخ والتبادل الثقافي.

وكشفت شركة "مبادلة" للاستثمار، وهي صندوق الثروة السيادي للإمارات، عن خطط لاستثمار أكثر من 6 مليارات دولار أميركي في كوريا الجنوبية، حيث وقّعت مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية بشأن توسيع إطار التعاون الاستثماري.

ووقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية خطاب نوايا مع شركتين كوريتين لبناء السفن، وهما شركة "سامسونغ" للصناعات الثقيلة وشركة "هانهوا أوشن"، لبناء 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل، بقيمة 1.5 مليار دولار.

كما اتفق البلدان على تعزيز مشروع تخزين النفط الخام المشترك والتعاون في مشاريع الهيدروجين لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة.

وشهدت زيارة الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات إلى كوريا الجنوبية سلسلة من اجتماعات الأعمال والفعاليات الثقافية. وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، عقد اجتماعات مع كبار رجال الأعمال الكوريين الجنوبيين، بمن فيهم رئيس مجلس إدارة شركة "سامسونغ" للإلكترونيات "لي جيه-يونغ"؛ ورئيس مجلس إدارة مجموعة "هيونداي موتور" "جيونغ إوي-سون"؛ ورئيس مجلس إدارة مجموعة "إس كيه" "تشوي تيه-وون".

كما التقى رئيس الإمارات أيضا مع "بانغ سي-هيوك"، رئيس مجلس إدارة شركة "هايب" للترفيه التي تدير أعمال فرقة "بي تي إس"؛ و"كيم تايك-جين"، الرئيس التنفيذي لشركة "إن سي سوفت" المتخصصة في مجال ألعاب الفيديو.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 20.8 مليار دولار في عام 2023، بزيادة كبيرة عن 190 مليون دولار في عام 1980، مما يجعل الإمارات العربية المتحدة الشريك التجاري الرابع عشر لكوريا الجنوبية من حيث أكبر الشركاء التجاريين لكوريا.

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟