اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يمكن أن يكون الجفاف في الصيف الحار مشكلة صحية لا تتأثر بالعمر، ولكن هناك خطرا أكبر للإصابة بالجفاف لدى كبار السن ، بسبب التغيرات الطبيعية في الجسم مع تقدمهم في السن. سواء كنت أصغر أو أكبر سنا، فإن شرب حوالي 8 أكواب من الماء يوميا أمر مهم للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم وتليين المفاصل والحفاظ على الصحة العامة. ولكن إذا لم يتم استهلاك كمية كافية من الماء، فقد تكون هناك مشاكل.

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يستهلك، وهو ما يؤدي إلى عدم كفاية كمية الماء والسوائل الأخرى اللازمة لوظائف الجسم الطبيعية، كما يقول خبير الطب الباطني الدكتور شوشين باجاج، في تصريحات لموقع هيلث شوتس. ويمكن أن ينجم الجفاف عن عدم شرب كمية كافية من الماء، أو فقدان الكثير من الماء، أو مزيج من الاثنين معا.

إذا كان لون البول غامقا فيجب شرب الماء على الفور، لأن هذا يعني أن هناك جفافا حادا لدى الشخص. أما إذا كان لون البول متوسط الاصفرار فعندها ينصح بشرب المزيد من الماء. أما إذا كان لون البول فاتحا، فهذا جيد، وينصح بشرب الماء كالمعتاد.

ويفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل في الصيف، خاصة في المناطق التي ترتفع فيها درجة الحرارة، وهو ما قد يعرض الشخص إلى مخاطر الجفاف وضربة الحر إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة. وعندما تكون درجة الحرارة مرتفعة جدا، فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالجفاف. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الموسم أو درجة الحرارة الخارجية ليست فقط هي التي يمكن أن تسبب الجفاف. يكون كبار السن أكثر عرضة بنسبة 20 إلى 30% للجفاف بسبب ضعف آلية العطش وعدم القدرة على الحركة ومرض السكري وأمراض الكلى.

هذه بعض العوامل التي تجعل الجفاف أكثر شيوعا عند كبار السن:

- تراجع الإحساس بالعطش: مع التقدم في السن، يتضاءل إحساس المسنين بالعطش. وهذا يعني أنهم قد لا يشعرون بالعطش حتى عندما يحتاج الجسم إلى السوائل من أجل الأداء السليم للجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم تناول كمية كافية من السوائل.

- انخفاض وظائف الكلى: يمكن أن تؤثر الشيخوخة على وظائف الكلى، وهو ما يجعل الأعضاء أقل كفاءة في الحفاظ على الماء. وهذا يعني أن الأشخاص، خاصة الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فما فوق، قد يفقدون المزيد من الماء أثناء التبول.

- الأمراض المزمنة: يعاني العديد من كبار السن من أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض الكلى أو أمراض القلب. يمكن أن تؤثر هذه الحالات الصحية على توازن السوائل وتزيد من خطر الجفاف.

-  الأدوية: غالبا ما يتناول كبار السن الأدوية التي يمكن أن تزيد خطر الجفاف، مثل مدرات البول، التي توصف غالبا لحالات مثل ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب. الملينات، التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان السوائل بشكل مفرط من خلال البراز.بعض مضادات الاكتئاب، التي يمكن أن يكون لها تأثيرات مدرة للبول.

- مشاكل الحركة: يمكن للقيود الجسدية ومشاكل الحركة أن تجعل من الصعب على كبار السن الحصول على السوائل بانتظام. وقد يواجهون أيضا صعوبة في الوصول إلى الحمام، وهو ما قد يجعلهم يحدون من تناول السوائل لتجنب الرحلات المتكررة إلى الحمام.

 

الأكثر قراءة

لبنان في «عين العاصفة» ورسائل الردع بلغت «كاريش» السلطة تدرس خطّة خروج من الأزمة عمادها شطب الودائع؟