اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يتطلّع الدولي الإنكليزي جايدون سانشو إلى التعويض على أرضه عندما يعود إلى إنكلترا برفقة فريقه بوروسيا دورتموند الألماني لمواجهة ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا السبت على ملعب ويمبلي.

وستكون مباراة اللقب فرصة متجدّدة لسانشو من أجل إثبات أنّ حقبته غير المستقرّة مع مانشستر يونايتد كانت نتيجة خلل في النادي، وليس إخفاقاً شخصياً.

وعاد سانشو إلى دورتموند في كانون الثاني، وهو النادي الذي برز فيه في بداية مسيرته كلاعب شاب والذي جعله ينتقل بصفقة ضخمة إلى "الشياطين الحمر" في عام 2021.

وولفت إبن الـ24 عاماً الأنظار خلال فترة إعارته لستة أشهر، ولا سيما في دوري الأبطال، حيث ساعد الفريق "الأصفر والأسود" على بلوغ النهائي للمرّة الثالثة في تاريخه.

لكنّ سانشو سيعود بالذاكرة إلى نهائي كأس أوروبا صيف 2021 الذي خسره منتخب بلاده أمام إيطاليا بركلات الترجيح على ملعب ويمبلي نفسه، حين انتُقد بشدّة لإضاعة ركلته الترجيحية، ما سيجعله طامحاً للتعويض خصوصاً بعد إقصائه مجدّداً عن تشكيلة منتخب "الأسود الثلاثة" قبيل "يورو 2024".

"أظهر للعالم أنّ سانشو قد عاد"

انضمّ سانشو إلى دورتموند عن عمر 17 عاماً من أكاديمية مانشستر سيتي عام 2017، وكانت خطوة شجاعة من اللاعب المراهق في وقت كان من النادر أن يغادر فيه اللاعبون الإنكليز خارج حدود الجزيرة.

لم تُنذر خطوته ببدء المواهب الإنكليزية في التقاطر نحو الخارج فحسب، بل أصبح عنصراً هجومياً حاسماً في أسلوب لعب حرّ في دورتموند.

في أربعة أعوام في "فيستفالنستاديون"، سجّل سانشو 50 هدفاً وصنع 64 في 137 مباراة. وفاز بكأس ألمانيا 2021 قبل وقت قصير من انضمامه إلى يونايتد مقابل 85 مليون يورو (93 مليون دولار).

وفي أولد ترافورد، سجّل سانشو 12 هدفاً فقط في 82 مباراة، ليدخل في خلاف مع المدرّب الهولندي إريك تن هاغ في وقت سابق من هذا الموسم، فعاد إلى دورتموند في كانون الثاني بعدما ابتعد عن الملاعب منذ أيلول.

وقال سيباستيان كيهل، المدير الرياضي لدورتموند والذي لعب دوراً حاسماً في إعادة سانشو إلى النادي، إنّ اللاعب الإنكليزي أظهر إصراراً خلال هذه الفترة الصعبة.

وقال كيهل الثلاثاء: "لم يكن الوضع سهلاً في كانون الثاني لإحضار جايدون إلى دورتموند".

وأضاف: "لكننا كنا نعلم أنّ جايدون لديه المهارات اللازمة لتقديم أداء رفيع، وليكون حاسماً وينقلنا إلى مستوى آخر... جايدون شخص عظيم، لاعب عظيم، والتجربة التي مرّ بها في مانشستر ساعدته على الأداء الآن".

وتابع: "سيكون مهماً جداً بالنسبة إلينا يوم السبت. سيُظهر للعالم أنّ جايدون سانشو قد عاد بالفعل".

"حافز إضافي"

خاض سانشو مباراة واحدة من أصل مبارياته الـ23 مع المنتخب الإنكليزي بعد الخسارة المؤلمة في النهائي، وجاءت في الصيف نفسه الذي انتقل فيه إلى يونايتد.

ورغم تحسّن مستواه، لم يسمح له ذلك بالعودة إلى تشكيلة غاريث ساوثغيت الأوّلية من 33 لاعباً لكأس أوروبا التي تنطلق بمباراة تجمع بين ألمانيا صاحبة الأرض واسكتلندا في ميونيخ في 14 حزيران المقبل.

وقال إيمري خان قائد دورتموند، إنّ سانشو كان "من الطراز الأوّل"، موضحاً: "لم يلعب لمدة 6 أشهر، لذا ليس من السهل العودة وتقديم مثل هذا الأداء".

وأشار خان الذي استُبعد أيضاً من تشكيلة ألمانيا في البطولة القارية، إلى أنّ الإقصاء سيحفّزهما في لقاء السبت "بالطبع هو ليس سعيداً بذلك. أنا أيضاً لست ضمن تشكيلة ألمانيا ولست سعيداً بذلك".

وأضاف: "هذا يمنحك حافزاً إضافياً لتظهر للمدرّبين والمنتخبات الوطنية أننا نستحق أن نكون هناك، وهذا ما سنحاول القيام به يوم السبت".

ويدرك دورتموند الفجوة الكبيرة التي تفصله عن ريال مدريد من النواحي الكافة، لا سيما من حيث عدد الألقاب حيث فاز "ميرينغي" باللقب القاري المرموق 14 مرّة مقابل لقب واحد لدورتموند.

كما تمكن ريال مدريد من إنفاق حوالى 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) لضمّ الإنكليزي الآخر جود بيلينغهام من دورتموند قبل 12 شهراً.

برز لاعب الوسط الدولي الإنكليزي منذ قدومه إلى مدريد بشكل لافت وسرعان ما أصبح ركيزة أساسية في تشكيلة المدرّب الإيطالي كارلو أنشيلوتي التي فازت بلقب الدوري وفي المشوار نحو نهائي الـ "تشامبيونزليغ".

واعتمد دورتموند، الذي احتل المركز الخامس في "بوندسليغا" بفارق 27 نقطة خلف باير ليفركوزن الذي لم يتعرّض لأي هزيمة طوال الموسم محلياً، على صفقات الإعارة في كانون الثاني من أجل تحقيق نقلة نوعية.

إلى جانب سانشو، استعان دورتموند باللاعب الهولندي إيان ماتسن معاراً لمدّة ستة أشهر من تشيلسي الإنكليزي.

وكانت سرعته وقدرته على السيطرة على الجهة اليسرى حاسمة في السماح لسانشو بالتألق على أرض الملعب.

وأثنى ماتس على زميله سانشو واصفاً إياه بـ"اللاعب الرائع"، وتابع: "شعرنا ببعضنا البعض على الفور على أرض الملعب. الانسجام بيننا جيّد للغاية".

الأكثر قراءة

من تعدّيات يزبك الى فضائح بركات ودرغام وجعجع... حكايات نفوذ وفساد بلا حدود على شاطئ كفرعبيدا - تحوم!