اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعلنت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فايون، أنّ حكومة بلادها قررت الاعتراف رسمياً بسيادة دولة فلسطين واستقلالها، وتمت إحالة القرار على البرلمان للمصادقة عليه.

ووصفت فايون قرار بلادها الاعتراف بدولة فلسطين بأنه خطوة تاريخية، مشيرةً إلى أنّ مسار الاعتراف بدولة فلسطين يرسل إشارة إلى سائر الدول كي تسير على نهج النرويج وإسبانيا وآيرلندا.

وكتبت فايون، في منشور في منصة "أكس"، اليوم الخميس: "أشعر بالسعادة لأن الحكومة السلوفينية اتخذت خطوة تاريخية بالاعتراف باستقلال دولة فلسطين وسيادتها".

وقالت إن "عدد الدول الأوروبية ذات التفكير المماثل آخذ في الازدياد، وهو ما يشكل إشارة واضحة إلى أن الاتحاد الأوروبي يتولى دوراً أكثر نشاطاً في حل هذا الصراع".

وفي الأشهر الماضية، انتقدت فايون العدوان "الإسرائيلي" المتواصل على قطاع غزّة، ودعت إلى وضع حد للأزمة الإنسانية، قائلةً إن "الكيل طفح".

ويُذكر أنّ سلوفينيا هي دولة عضو في كلٍ من الاتحاد الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وشدّدت، في مقابلة مع وكالة أنباء "الأناضول" في نيويورك، على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار، و"إيجاد حل سياسي لمعالجة الصراع الدائر"، مشيرةً إلى أنّ "الأعمال العدائية يجب أن تتوقف، لأن هناك حاجة ملحّة إلى المساعدات الإنسانية".

وقبل يومين، أعلنت إسبانيا، رسمياً، أنّها ستعترف بدولة فلسطينية "تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي مؤتمرٍ صحافي لرئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، في العاصمة مدريد، قال إنّ "الاعتراف بدولة فلسطين هو خطوة تاريخية وضرورية لتحقيق السلام"، موضحاً أنّ بلاده اعتمدت قرار الاعتراف بدولة فلسطين على نحو يتماشى مع القرارات الأممية، وفي صورة غير موجَّهة ضد أيّ طرف.

وسبق أنّ أعلن رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستوره، أنّ بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتباراً من 28 أيار الجاري، كذلك أعلن رئيس الوزراء الآيرلندي، سيمون هاريس، اعتراف بلاده بدولة فلسطين.

وفي نيسان الماضي، أعلنت دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين.

الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟