اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تشرق الشمس يومًا بعد يوم، ترسل أشعتها الدافئة لتضيء سمائنا وتمنح الحياة لكل كائن حي على الأرض. لكن هل تعلم أن للشمس فائدة عظيمة على صحة أطفالنا تتجاوز الدفء والإشراق؟ ففي أشعة الشمس يكمن كنزٌ ذهبي يحميهم ويقوي عظامهم، إنه فيتامين "د"!

الفيتامين "د" هو عنصر غذائي مهم جدا يؤدي دورًا رئيسيًا في بناء عظام قوية وصحية لأطفالنا. لكن للأسف، يعاني الكثير من الأطفال حول العالم من نقص في هذا الفيتامين، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطرة.

أسباب نقص فيتامين "د" عند الأطفال

الاختصاصي في طب الأطفال الدكتور نيكولا عيد اشار الى إنّ هناك عدة عوامل يمكن أن تساهم في نقص فيتامين "د" عند الأطفال، منها:

- قلة التعرض لأشعة الشمس: يؤدي التعرض لأشعة الشمس المباشرة دورا رئيسيا في إنتاج فيتامين "د" في الجسم.

- قلة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "د": يوجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل البيض والأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة، لكن كمية فيتامين "د" التي نحصل عليها من الطعام قد لا تكون كافية.

- البشرة الدكناء: تحتوي البشرة الداكنة على نسبة أعلى من الميلانين، مما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين "د" من أشعة الشمس.

- بعض الحالات المرضية: يمكن أن تؤثر بعض الحالات الصحية في قدرة الجسم على امتصاص فيتامين "د".

واعتبر ان نقص فيتامين "د" من المشاكل الصحية التي يجب عدم الاستهانة بها، إذ يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطرة على المدى البعيد، منها: تشوهات العظام والأسنان، هشاشة العظام في مرحلة البلوغ والشيخوخة، ضعف العضلات وزيادة خطر السقوط، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أما بالنسبة لأعراض نقص الفيتامين د عند الأطفال، فقال عيد : قد لا تظهر على الطفل أي أعراض واضحة في المراحل المبكرة لنقص فيتامين "د"، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر بعض العلامات التحذيرية، منها: تأخر في النمو والتطور الحركي، آلام أو ضعف في العظام والعضلات، كثرة الإصابة بالكسور، لين العظام (الكساح) عند الرضع والأطفال الصغار، تقلب المزاج والخمول، ضعف عام في الجهاز المناعي.

ماذا عن الوقاية؟

اضاف : لحسن الحظ هناك عدة خطوات بسيطة يمكن اتخاذها للوقاية من نقص فيتامين "د" عند الأطفال، منها:

- تعريض الأطفال لأشعة الشمس المباشرة بشكل آمن لمدة 10-15 دقيقة يوميًا (خلال ساعات الصباح الباكر أو بعد الظهر).

- الحرص على إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين "د" في نظامهم الغذائي مثل البيض والأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة.

- استشارة الطبيب حول إمكانية إعطاء الطفل مكملات الفيتامين ، خاصةً خلال فصل الشتاء أو في حال وجود عوامل خطر أخرى.

باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك المساهمة في حماية طفلك من مخاطر نقص فيتامين "د" وتعزيز نموه وصحته بشكل سليم. وتذكر، إن أشعة الشمس كنزٌ ذهبي لصحة الاطفال، فاستفد منها بحكمة!

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة