اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


تُعد الفواكه والخضراوات من أهم مكونات النظام الغذائي الصحي، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، التي تؤدي دورًا حيويًا في تعزيز صحة الإنسان بشكل عام، بما في ذلك صحة الجهاز الهضمي والمناعة والقلب والأوعية الدموية، وحتى النوم.

فتعتمد الصحة الجيدة على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية والنوم الجيد لمدة كافية. وهناك ارتباطات واضحة بين هذه العناصر: على سبيل المثال، توفر التغذية الجيدة الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية، التي تساعد بدورها على الحصول على قسط كاف من النوم.

وبهذا الصدد، بحثت دراسة جديدة، أجراها فريق من جامعة هلسنكي الفنلندية والمعهد الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية وجامعة توركو للعلوم التطبيقية، في العلاقة بين تناول الفاكهة والخضراوات ومدة النوم المثالية.  وقدم 5043 شخصا بالغا، تتراوح أعمارهم بين 18 عاما فما فوق (55.9% إناث؛ متوسط العمر 55 عاما)، ردودا مفصلة على استبيان حول نظامهم الغذائي اليومي المعتاد، مع الإبلاغ عن أنماطهم الزمنية (الميل إلى النوم في وقت معين من اليوم) ومدة النوم النموذجية خلال فترة 24 ساعة.

وتبين أن هناك 3 فئات لمدة النوم: قصير (أقل من 7 ساعات/اليوم؛ 21%)، وعادي (7-9 ساعات/اليوم؛ 76.1%)، وطويل (أكثر من 9 ساعات/اليوم؛ 2.9%). وصنف غالبية المشاركين (61.7%) أنفسهم على أنهم من النوع الزمني المتوسط، في حين حدد 22.4% منهم أنهم من النوع الصباحي، و15.9% من النوع المسائي.

ويقول الباحثون: "أظهرت الدراسات أن الأنماط الزمنية المسائية غالبا ما ترتبط بالسلوكيات الغذائية غير الصحية، بما في ذلك الميل إلى عادات الأكل المرتبطة بالسمنة". وتبين أن الأشخاص الذين ينامون بشكل طبيعي، تناولوا الفواكه والخضراوات بمعدل أعلى من الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة أو طويلة.

ولاحظ الباحثون أيضا أن فئات مدة النوم يمكن أن تشير، إلى حد ما، إلى المستويات المتوقعة من تناول الفاكهة والخضراوات. ويتماشى هذا مع نتائج دراسة أجريت عام 2023، والتي وجدت انخفاضا في تناول الفاكهة والخضراوات بين المراهقين في اليوم التالي لليلة قصيرة من النوم. كما لاحظ الباحثون أن انخفاض معدل تناول الفواكه والخضراوات بشكل عام، يرتبط بمدة النوم الطويلة والقصيرة.

أهمية الفواكه والخضراوات لصحة النوم:

- تحتوي على الميلاتونين: يُعد الميلاتونين هرمونًا ينظم دورة النوم في الجسم، وتُعد الفواكه والخضراوات مثل الكرز والعنب والموز والطماطم من مصادر الميلاتونين الطبيعية، مما يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

- غنية بالفيتامينات والمعادن: تؤدي بعض الفيتامينات والمعادن دورًا هامًا في تنظيم النوم، مثل فيتامين ب6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والكالسيوم، والتي تتوافر بكثرة في الفواكه والخضروات.

- تُحسّن من جودة النوم: أظهرت الدراسات أن تناول كميات كافية من الفواكه والخضراوات يُقلّل من مدة الاستغراق في النوم ويُحسّن من جودة النوم بشكل عام.

- تُقلّل من الشعور بالقلق والتوتر: تُعد الفواكه والخضراوات غنية بمضادات الأكسدة التي تُساعد على تقليل التوتر والقلق، مما يُسهّل عملية النوم.

الأكثر قراءة

المعركة بين محور المقاومة و«اسرائيل» مفتوحة وبلا خطوط حمراء اسبوع مفصلي لنتنياهو في واشنطن مصدر ديبلوماسي: لبنان فوّت فرصته!