اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يحتاج الإنسان إلى الحديد لتركيب الهيموغلوبين، الذي هو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء وينقل الأوكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم، ويزيل ثاني أكسيد الكربون منها. وتشير الدكتورة أناستاسيا تاراسكو اختصاصية الغدد الصماء، إلى أن الأطباء عادة يصفون تناول مكملات الحديد عند انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم. ولكن هناك أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الأمعاء.

وتضيف : يُمكن الحصول على الحديد من خلال النظام الغذائي، حيث توجد العديد من الأطعمة الغنية به مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والسبانخ والعدس والفول. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي قد تمنع أو تقلل من امتصاص الحديد في الجسم. لا ينتج جسم الإنسان الحديد، بل يحصل عليه من الأطعمة وهذا هو السبب في أهمية اتباع نظام غذائي متنوع. والأطعمة الغنية بالحديد هي اللحوم والكبد والكلى واللسان والمحار واللوز وبذور عباد الشمس والسمسم والشوكولاتة الداكنة والحنطة السوداء والعدس والفاصولياء والبازلاء.

وبحسب الطبيبة يجب على النساء الحوامل بصورة خاصة الاهتمام بنظامهن الغذائي، لأن فقر الدم الذي يسبق الحمل يزيد من تعقيد مساره.

 وتشير الطبيبة إلى أنه يمكن أن يكون سبب نقص الحديد في الجسم هو سوء امتصاصه في الأمعاء، وقد تكون الأسباب:

- تناول أدوية مسهلة والتهابات في الأمعاء.

- خلل في عملية التخمر.

- التهاب المعدة.

- تناول أطعمة محتوية على نسبة عالية من الفوسفات- أطعمة نصف مصنعة: النقانق والأجبان والمشروبات الغازية.

- تناول أطعمة غنية بحمض الأكساليك: الحميض السبانخ، الراوند، الفول السوداني المحمص والكاكاو.

- الإفراط في تناول أطعمة غنية بالعفص (الشاي والقهوة)، والفيتين (قشور الحبوب الكاملة والنخالة والقمح والأرز والذرة والمكسرات).

- الإكثار من تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية.

- تناول مضادات الحموضة.

وبعد كل هذا ، لا ينبغي تناول الحديد مع جميع الأطعمة والمواد المذكورة لأنها تمنع امتصاصه في الأمعاء. وتجدر الإشارة، إلى أن الطبيب المختص فقط يمكنه تشخيص نقص الحديد وتحديد سببه. ويجب أن نعلم أن تعويض هذا النقص يتطلب فترة زمنية طويلة ويتطلب الاهتمام بالنظام الغذائي وإجراء تحليل دوري للدم.

العوامل

وكما تم ذكره سابقًا، فإن بعض الأطعمة تتداخل مع امتصاص الحديد، لكن مدى التأثير يعتمد على عدة عوامل، منها:

- كمية الحديد في الطعام: كلما زادت كمية الحديد في الوجبة، قل تأثير الأطعمة التي تقلل الامتصاص. على سبيل المثال، تناول قطعة صغيرة من اللحم الأحمر مع كوب من الشاي لن يؤثر بشكل كبير في امتصاص الحديد، بينما قد يكون التأثير أكبر عند تناول وجبة غنية بالحديد مع كمية كبيرة من منتجات الألبان.

- صحة الجهاز الهضمي: يمكن أن تؤثر بعض الحالات الصحية في الأمعاء في امتصاص الحديد، مثل مرض الاضطرابات الهضمية  والتهاب القولون التقرحي.

- نوع الحديد: يُعدّ الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك (حديد حيواني) أسهل امتصاصًا من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية (حديد غير حيواني).

بعض الاستراتيجيات

وبالإضافة إلى النصائح التي تم ذكرها سابقًا لتقليل تأثير الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد، هذه بعض الاستراتيجيات الإضافية للحصول على كمية كافية من الحديد:

- توزيع مصادر الحديد على مدار اليوم: يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالحديد على فترات متباعدة، بدلا من التركيز عليها في وجبة واحدة.

- طهي الأطعمة النباتية بالخل: يمكن أن يساعد نقع أو طهي الأطعمة النباتية الغنية بالحديد، مثل البقوليات، بالخل على تقليل محتوى الفيتات، وبالتالي تحسين امتصاص الحديد.

-  تناول اللحوم الحمراء باعتدال: على الرغم من أن الحديد الموجود في اللحوم الحمراء يُعدّ الأسهل امتصاصًا، إلا أن الإكثار منه قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يُنصح باستشارة الطبيب حول الكمية المناسبة من اللحوم الحمراء في نظامك الغذائي.

- تناول الأطعمة المُدعمة بالحديد: تتوفر العديد من الأطعمة المدعمة بالحديد، مثل الحبوب الجاهزة وبعض أنواع دقيق القمح.

إنّ الحصول على كمية كافية من الحديد ضروري لصحة جيدة. وباتباع النصائح الواردة في هذا المقال، يمكنك تقليل تأثير الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد وتعزيز امتصاصه من نظامك الغذائي. ومع ذلك، استشر طبيبك دائما إذا كنت تعاني من نقص في الحديد أو تشك فيه، فقد يحتاج الأمر إلى إجراء فحوصات وإعطاء مكملات حديد حسب الحالة.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة