اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الأحد وعيد سيدة الزروع على نية المزارعين والقطاع الزراعي، في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، والقى عظة قال فيها: "تشكل الزراعة اهمية استراتيجية لتحقيق الامن الغذائي عبر تأمين حاجة لبنان من الغذاء. بفضل التعاون المستمر والدائم بين البطريركية والأبرشيّات والرهبانيّات ومدير عام الزراعة والكليات الزراعية والجمعيات والنقابات والتعاونيات لابقاء المزارع في ارضه والحد من النزوح والهجرة وبيع الاراضي الزراعية وخلق فرص عمل للشبيبة خاصة ان أكثر من ثلث سكان لبنان يعيش من القطاع الزراعي".

وتابع "إنّنا ندعو الدولة لدعم القطاع الزراعي وجعله اساسيا في الاقتصاد الوطني وتحسين سبل عيش المزارعين والمنتجين وزيادة القدرة الانتاجية وتعزيز كفاءة الانتاج الزراعي والغذائي وقدرتها التنافسية وتحسين التكيف مع التغيير المناخي واستدامة نظم الزراعة والغذاء والموارد الطبيعية. ونتمنى على اللبنانيين المنتشرين في انحاء العالم مواكبة وزارة الزراعة لتسويق المنتوجات الزراعية النباتية والحيوانية والمونة والصناعات الغذائية لان ذلك يدخل العملة الصعبة الى لبنان. ونناشد المنظمات الدولية والهيئات المانحة احتضان ودعم أكبر القطاع الزراعي للنهوض به وتأمين شبكة الامان الغذائي وتحويل النظام الزراعي والغذائي اللبناني لنظام أكثر صمودا وشمولية تنافسية واستدامة. وننوه بجهود المدير العام وزارة الزراعة وموظفي الوزارة في السنوات الاخيرة بتعريف وتسويق النبيذ اللبناني في الاسواق المحلية والخارجية، وقد وصل الى العالمية وانتشر في كل قارات العالم وقد أصبح منافسًا ".

وقال: وختم الراعي: "كم نتمنّى لو أنّ المؤمنين السياسيّين يشعرون بموهبة الروح القدس، وبقيمتها في حياتهم، لفتحوا أذهانهم وعقولهم لقبوله، ولقراءة علامات الأزمنة في حياتهم على ضوئه. فالروح أعطاه المسيح مجّانًا لكي يبدّل نظر الإنسان إلى أمور الدنيا، فيتحرّر من مصالحه وحساباته الخاصّة من أجل الخير العام. لا يستطيع أحد أن يبدّل نظرته إلّا في ضوء عمل الروح القدس، بمواهبه السبع وهي: الحكمة والمعرفة والفهم للعقل، المشورة والقوّة للإرادة، التقوى ومخافة الله للقلب. كيف يستطيع أي سياسيّ القيام بوظيفته الخطيرة من دون العودة إلى الروح القدس. لو فعلوا ذلك لكانوا انتخبوا رئيسًا للجمهوريّة، وقبل نهاية خدمة الرئيس العماد ميشال عون وفقًا للدستور (المادّة 73)، ولكانوا اختاروا منذ ذاك الحين رئيسًا يغيّير ويخلق بيئة وطنيّة جديدة نظيفة، وسلوكًا أخلاقيًّا، والتزامًا بالثوابت التاريخيّة. فلنصلِّ، كي يلهم الله السياسيّين استلهام الروح القدس، لكي يصحّحوا مسيرتهم وقراراتهم لخير لبنان واللبنانيّين ".

بعد القداس، استقبل الراعي المؤمنين المشاركين في الذبيحة الإلهية.

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟