اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يحلم بوسطن سلتيكس العريق بالانفراد في الرقم القياسي لعدد الألقاب في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الذي يتقاسمه حالياً مع غريمه التقليدي لوس أنجليس ليكرز بـ17 لكل منهما، عندما يستهلّ اليوم الخميس سلسلة الدور النهائي أمام ضيفه دالاس مافريكس ونجمه السلوفيني لوكا دونتشيتش.

ويحرز اللقب الفريق الذي يسبق منافسه إلى الفوز في أربع مباريات من أصل سبع.

ولم يحرز سلتيكس اللقب منذ عام 2008 بقيادة الثلاثي كيفن غارنيت وبول بيرس وراي ألن، علما بأنه بلغ النهائي عام 2022 وخسر أمام غولدن ستايت ووريرز، ونهائي المنطقة الشرقية العام الماضي وخسر أمام ميامي هيت.

لكنه يدخل مواجهته مع دالاس مرشحاً للتتويج بعد أن حقّق أفضل النتائج في الدوري المنتظم (64 فوزاً مقابل 18 خسارة)، كما اكتسح جميع منافسيه في الأدوار الإقصائية من البلاي اوف، فتغلّب على ميامي هيت وكيلفلاند كافالييرز بنتيجة واحدة 4-1، قبل أن يضرب إنديانا بايسرز في نهائي المنطقة الشرقية 4-0، كما انه حافظ على سجله خالياً من الهزائم في ست مباريات خارج أرضه خلال هذه السلسلة.

ويملك بوسطن خماسياً أساسياً رائعاً مؤلفاً من جايسون تايتوم، جايلن براون، جرو هوليداي، ديريك وايت واللاتفي كريستابس بورزينغيس.

ويقول براون الذي اختير أفضل لاعب في الدور النهائي للمنطقة الشرقية "الناس تعتقد بأن ما تحقّق هو نتيجة الاستمرارية في السنوات الماضية، لكننا نملك فريقاً مختلفاً. لقد عرفنا ثلاثة مدربين في آخر خمس سنوات".

واوضح "مع الوقت، اكتسبنا الخبرة وأعتقد بأننا جاهزون لنقدّم أفضل ما لدينا".

أما تايتوم الذي خاض نهائي عام 2022، فأضاف "نستطيع أن نتعلّم من الخبرة التي اكتسباها في النهائيات. أنظر الى الأمر وكأنه فرصة جديدة ومحاولة تبسيط الأمور قدر المستطاع".

وسجل تايتوم معدلاً مقداره 26 نقطة و10.4 متابعات في المباراة الواحدة في البلاي أوف مقابل 25 نقطة لبراون.

ويقود الفريق المدرب الشاب جو ماتزولا (35 عاماً) الذي استلم الفريق في خريف عام 2022 خلفاً لأيمي أودوكا الذي استمرّ لموسم واحد فقط بعد حقبة طويلة لبراد ستيفنس (2013-2021).

السؤال الوحيد الذي يفرض نفسه حول قدرة بوسطن على احراز اللقب يتمحور حول جاهزيته لخوض مواجهة شرسة بعد مشوار سهل في الادوار الاقصائية لم يشهد مواجهة الفريق لأي نجم يستطيع تغيير النتيجة في أي لحظة بشخص السلوفيني لوكا دونتشيتش في صفوف دالاس.

الساحر دونتشيتش

وحقق السلوفيني الساحر أفضل معدل تسجيل في الدوري المنتظم (33.9 نقطة في المباراة الواحدة)، واستمرّ في التحليق خلال الادوار الاقصائية في الفئات الثلاث (28.3 نقطة، مع 9.1 تمريرة حاسمة و9.6 متابعات في المباراة الواحدة) وقاد فريقه الذي احتل المركز الخامس في المنطقة الغربية إلى اقصاء لوس انجليس كليبرز (4-2)، أوكلاهوما سيتي ثاندر (4-2 أيضاً) ومينيسوتا تمبروولفز (4-1).

وأشاد دونتشيتش ببوسطن واصفاً إياه بأنه "أفضل فريق في دوري أن بي ايه. يملك وبفارق شاسع أفضل سجل، بعض الأسلحة الفتاكة في الدفاع والهجوم، وبالتالي يتعين علينا تقديم افضل مستوى لنا للتغلب عليه".

ويساهم أيضاً زميله كايري إرفينغ الفائز باللقب مع كليفلاند كافالييرز عام 2016، في نجاحات فريقه حيث يسجّل معدلا مقداره 22.8 نقاط في المباراة الواحدة.

وكان إرفينغ ترك بوسطن سلتيكس عام 2019 في اجواء مشحونة عندما انتقل الى صفوف بروكلين نتس، وساءت الأمور عندما كان يزور فريقه السابق حيث رماه الجمهور بقناني المياه وردّ بحركات نابية باصبعه.

وقال جايسون كيد مدرب دالاس والفائز باللقب في صفوفه عام 2011 كلاعب "كل سلسلة ساعدتنا للفوز بالتالية. بوسطن يملك خبرة الدور النهائي، لديهم الخبرة، يسدّدون بشكل جيّد الرميات الثلاثية. انه تحد جديد لنا".

واحرز مافريكس اللقب مرة واحدة عام 2011 بعد أن خسر النهائي عام 2006 أمام ميامي هيت.

يذكر أن بوسطن تغلّب على دالاس في المباراتين التي جمعت بينهما في الدوري المنتظم هذا الموسم.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»