اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يتأثر متوسط العمر المتوقع بعدد من العوامل المختلفة، مثل الوراثة والمرض والإصابات الخارجة عن سيطرتنا والنظام الغذائي وعدد مرات ممارسة الرياضة.

ويوضح خبراء الصحة أن التدخين يعتبر أحد أسوأ العادات الصحية، فهو ليس السبب الرئيسي لسرطان الرئة في جميع أنحاء العالم فحسب، بل يمكن أن يزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لكن العلماء كشفوا أن نقص أوميغا 3 في النظام الغذائي يمكن أن يقصّر عمرك أكثر من التدخين. ووجدوا أن التدخين خفض متوسط العمر المتوقع 4 سنوات، في حين أن المستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية، الموجودة بشكل رئيسي في الأسماك الزيتية مثل السلمون، يمكن أن تحد من متوسط العمر بمقدار 5 سنوات.

واستخدمت الدراسة، التي نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، إحصاءات من دراسة فرامنغهام للقلب (FHS)، واحدة من أطول الدراسات الجارية في العالم. وقدمت FHS رؤى فريدة حول عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك العمر والجنس والتدخين وعلاج ارتفاع ضغط الدم وحالة مرض السكري وضغط الدم الانقباضي والكوليسترول.

ووجد العلماء أن قياس الأحماض الدهنية يمكن أن يتنبأ بالوفيات بشكل مماثل لعوامل الخطر القياسية. وأوضح المعد المشارك الدكتور بيل هاريس، رئيس معهد أبحاث الأحماض الدهنية: "يشير هذا إلى قوة مؤشر أوميغا 3 كعامل خطر، ويجب اعتباره  بالأهمية نفسها لعوامل الخطر الأخرى، وربما أكثر من ذلك".

تشمل الأطعمة الغنية بأوميغا 3 ما يأتي: الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى، المكسرات والبذور، والزيوت النباتية.

فوائد أوميغا 3 لصحة القلب والعضلات

- تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: تؤدي أوميغا 3 دورًا هامًا في خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بتجلط الدم، وتنظيم ضربات القلب.

- تُحسّن من صحة العضلات: تُساعد أوميغا 3 على بناء العضلات وتقوية الأداء الرياضي، وتُقلل من آلام العضلات بعد التمرين.

- تُقلل من الالتهابات: تُساعد أوميغا 3 على تقليل الالتهابات المزمنة في الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل.

- تُحسّن من وظائف الدماغ: تُساعد أوميغا 3 على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة، وتُقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.

- تُعزز صحة العين: تُساعد أوميغا 3 على حماية العين من أمراض مثل الضمور البقعي، وجفاف العين.

كما تُوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول 250-500 ملليجرام من حمض EPA و DHA يوميًا للبالغين الأصحاء.

أوميغا 3 وأهميته لحرق الدهون

- تُعزز عملية التمثيل الغذائي: تُساعد أوميغا 3 على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم،

- تُقلل من الشعور بالجوع: تُساعد أوميغا 3 على تحسين حساسية الجسم لهرمون الليبتين، مما يُقلل من الشعور بالجوع ويُساعد على التحكم في الوزن.

- تُحافظ على كتلة العضلات: تُساعد أوميغا 3 على الحفاظ على كتلة العضلات أثناء عملية حرق الدهون، مما يؤدي إلى تحسين مظهر الجسم وزيادة الطاقة.

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟