اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


عقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية في سانت بترسبورغ خلال زيارته المستمرة الى روسيا، اجتماعاً مع وزير النقل في جمهورية روسيا الاتحادية رومان ستاروفويت، وتناول معه آخر المستجدات على صعيد لبنان والمنطقة، كما تم البحث في سبل تعزيز نمو العلاقات بين البلدين، ولا سيما في قطاعات المرافئ والنقل.

وأكد حمية خلال الاجتماع أن " لبنان يتمتع بموقع جغرافي متميز على الساحل الشرقي للبحر المتوسط ، وهو يمتلك عددا من المرافئ الحيوية ، ذات مواصفات فنية عالية، بحيث تمكنها من أن تكون محطة ووجهة لكبريات السفن التجارية في العالم" مشيراً في هذا السياق إلى أن " قرارنا في وزارة الاشغال العامة والنقل ، كان وما زال في تواصل العمل على تفعيلها، وتحسين وتطوير خدماتها ، وإيجاد أخرى جديدة فيها".

وتطرق أيضاً خلال الاجتماع، إلى موضوع كوريدورات النقل التي تناقش وترتسم اليوم على صعيد العالم، لافتاً في هذا السياق إلى أن "لبنان بموقعه المشار إليه وبمرافئه الموجودة وتلك المخطط لإنشائها وطنياً أيضاً، يكسبه مزايا تفاضلية بالنسبة لكوريدور التجارة العالمية بين الشرق والغرب، وبما يعود بالفائدة الاقتصادية على دولهما على حد سواء ".

وتطرق في هذا السياق إلى أهمية توسيع الاستثمارات الروسية في قطاع النقل السككي في المنطقة، ومنها لبنان، لافتاً إلى أن ذلك "يمكنه أن يصب في خدمة تفعيل كوريدور النقل شمال - جنوب، إضافة إلى عوائده الأخرى المشار اليها أعلاه، ولا سيما في حال وجود تفرعات له نحو لبنان".

بدوره أبدى ستاروفويت اهتماماً لافتاً بالشروحات التي استعرضها حمية ، ولا سيما لناحية " أهمية موقع لبنان بالنسبة لكوريدورات النقل العالمية"، مؤكداً أن "روسيا مهتمة بمواصلة البحث والتعاون مع لبنان في ما خص قطاع النقل"، معرباً عن استعداد بلاده "لإقامة وتفعيل اتفاقات تتعلق بقطاع النقل بين البلدين".

سكك الحديد..

وكان عقد حمية اجتماعاً صباح امس مع مدير عام "شركة سكك الحديد الروسية" أوليغ بيلوزيوروف، وتم البحث في سبل فتح آفاق التعاون بين لبنان والاتحاد الروسي، ولا سيما لناحية تطلع لبنان إلى الإفادة من الخيرات الروسية المتطورة في قطاع سكك الحديد والنقل. 

الأكثر قراءة

ايجابيات نيويورك لا تلغي الخوف من حسابات نتانياهو الخاطئة ميقاتي يعود من العراق قلقا… وعقبتان امام حل «اليوم التالي»؟