اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن، عن أنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وأجرى بايدن، الأحد، زيارة إلى المقبرة والنصب التذكاري الأميركي في مقاطعة أيسن شمال فرنسا لتكريم المحاربين القدامى الأميركيين. وردا على سؤال عما إذا كان قد أجرى مباحثات مع ماكرون بشأن مسألة استخدام الأرباح من الأصول الروسية وهل توصلا إلى اتفاق بهذا الصدد، قال بايدن: “نعم ونعم”.

واختتم بايدن زيارته إلى فرنسا التي استغرقت 5 أيام حضر خلالها مراسم الذكرى الثمانين لإنزال نورماندي يومي 6 و7حزيران، وأجرى مباحثات مع ماكرون يوم 8 حزيران.

وفي 7حزيران، أفادت بوابة "سيمافور" بأن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تقترب من التوصل إلى اتفاق بشأن استخدام الأرباح من الأصول الروسية المجمدة لتلبية الاحتياجات العسكرية لأوكرانيا، معربة عن أملها في التوصل إلى اتفاق بحلول قمة مجموعة السبع التي من المقرر أن تعقد في إيطاليا من 13 إلى 15 حزيران.

يذكر أن نحو 260 مليار يورو (280.9 مليار دولار) من أموال البنك المركزي الروسي مجمدة في جميع أنحاء العالم، معظمها في الاتحاد الأوروبي. وتدر هذه الأموال أرباحا تتراوح بين 2.5 و3.5 مليار يورو سنويا، ويقول الاتحاد الأوروبي إنها ليست مستحقة لروسيا بموجب عقود، وبالتالي تمثل مكاسب غير متوقعة.

وتتلخص الفكرة التي تؤيدها الولايات المتحدة في استخدام هذا الربح كمصدر ثابت للإيرادات لخدمة قرض كبير بقيمة 50 مليار دولار يمكن جمعه من السوق. وتقول روسيا إن أي تحويل للأرباح من أموالها المجمدة سيكون سرقة.

الأكثر قراءة

الرواية الكاملة لحملة التشويه والتزوير ضد كنعان لأهداف سلطوية ــ رئاسية: الوثائق والمستندات تظهر الحقيقة!