اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

التقى وفد الاتحاد العمالي العام الى مؤتمر العمل الدولي الدورة 112 والمنعقد بجنيف برئاسة حسن فقيه، المدير العام للمنظمة جيلبيرت بوغبو.

وضم الوفد اللبناني: عبد اللطيف ترياقي، وعلي ياسين، وشفيق صقر، ومحمد ابراهيم، وشادي السيد، ومحمود مسلماني وعبد القادر فاكهاني.

خلال اللقاء ، وضع فقيه بوغبو في اجواء" معاناة عمال لبنان جرّاء العدوان الاسرائيلي منذ اكثر من ثمانية اشهر، وفقدان الالاف من مزارعي التبغ والحمضيات والزيتون لمصادر رزقهم ، اضافة الى تدمير مئات المؤسسات وتشريد الاف العمال ".

كما اثار قضية النزوح السوري الاقتصادي" وضغطه على سوق العمل وضرورة عودتهم الى بلادهم التي باتت آمنة، ودعمهم من خلال المؤسسات الدولية هناك".

و طالب بـ "ضرورة ارسال بعثة ميدانية لتواكب وتساعد وتعدّ البرامج لمساعدة لبنان وعماله اثناء الازمة والتحضير لبرامج ما بعد وقف الحرب".

وسأل فقيه:" الا يحق لشعوبنا في فلسطين ولبنان وسوريا ان تنعم بالسلام وزوال الاحتلال؟"، معتبراً ان" ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني يجب ان يتوقّف"، وطالب بـ "اجبار إسرائيل على احترام قرارات محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية وتنفيذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة ودعم الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب".

من جهته، وعد بوغبو بـ "متابعة كافة الموضوعات"، واكد انه على "علم بالانهيار الاقتصادي الذي اصاب لبنان وما يعاني منه الشعب من جرّاء الحرب والنزوح "، مبدياّ استعداده "لتكثيف برامج المنظمة في المنطقة ".

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة