اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

كشفت الأجهزة الأمنية في العاصمة اليمنية صنعاء، شبكة تجسس كبيرة أميركية - إسرائيلية، تعمل في مختلف المؤسسات، منذ عام 2015.

وقال رئيس جهاز الأمن والاستخبارات، اللواء الركن عبد الحكيم هاشم الخيواني، في بيان، إنّ "الشبكة المكتشفة جمعت معلوماتٍ مهمّة بشأن مختلف المجالات، ونفّذت عمليات تقنية تجسسية مباشرة لمصلحة استخبارات العدو للحصول على معلومات سرية سيادية، وزوّدت بها أجهزة الاستخبارات المعادية".

وأشار إلى أنّ "الشبكة عملت على ضرب الزراعة عبر زيادة الآفات الزراعية في البلاد بهدف تشجيع الاستيراد الزراعي"، موضحاً أنّها "سعت لضرب الصحة في البلاد عبر نشر الأوبئة، ولضرب التعليم، ونشر الفساد الأخلاقي في البلاد".

ولفت الخيواني إلى أنّ "الشبكة زوّدت الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية بمعلومات عسكرية بهدف إضعاف الجيش اليمني وقدراته"، مؤكداً أنّ "الشبكة عملت على رصد التحركات العسكرية والقدرات الاستراتيجية، ورفع الإحداثيات، وعمل كل ما من شأنه تحقيق أهداف العدو".

وتابع أنّ "الشبكة قدّمت معلوماتٍ إلى العدو لإضعاف التطور العسكري اليمني، وساهمت في دعم العدوان على البلاد خلال الأعوام الماضية، وجمعت لأجهزة الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية معلوماتٍ محدودة التداول بشأن الموازنة العامة للدولة.

وأضاف أنّه "بعد انتصار ثورة الـ 21 من سبتمبر، ومغادرة السفارة الأميركية صنعاء في عام 2014، استمرّت الشبكة في تنفيذ أدوار تخريبية"، وعقّب الخيواني بقوله: "نكشف في الأيام المقبلة مزيداً من المعلومات بشأن الشبكة وعملها".

وثمّن البيان تعاون أبناء الشعب اليمني ويقظتهم ووعيهم، الأمر الذي كان ولا يزال السد المنيع في وجه كل المشاريع التآمرية، داعياً إياهم إلى مزيد من اليقظة والوعي.

إنجازٌ استراتيجي مهم

من ناحيته، بارك أمين السر في المجلس السياسي الأعلى في اليمن، ياسر الحوري، للأجهزة الأمنية اليمنية هذا الإنجاز النوعي في هذه الجبهة المهمة والحساسة، مؤكداً أنّ عملية كشف الشبكة "إنجازٌ يجعلها مميزة على مستويَي الإقليم والمنطقة".

وقال الحوري للميادين إنّ "الحرب التجسسية خدمت أميركا والكيان الصهيوني في عدد من البلدان".

ولفت إلى أنّ "فضح اليمن شبكة التجسس، والاعترافات التي قدّمها المتورطون في العمل مع أجهزة الاستخبارات الأميركية والصهيونية، إنجازٌ استراتيجي مهم، له ما بعده".

وقال العقيد نجيب العنسي إنّ "كشف شبكة استخبارية أميركية إسرائيلية نجاح أمني كبير، يُحسَب للأجهزة الأمنية اليمينة، وهو مكسب للشعب اليمن".

وكانت ناقشت اللجنة الأمنية العليا في اجتماعها امس، في العاصمة صنعاء الترتيبات الأخيرة، لما وصفته بـ "الإنجاز الأمني الاستراتيجي الكبير"، على أن تكشف الأجهزة الأمنية اليمنية من البيان الذي سيصدر عنها تفاصيل عن الإنجاز الأمني، وسيتم عرض جزء من الاعترافات والوثائق لأبرز العناصر الرئيسة للشبكة.



الأكثر قراءة

لبنان «ساحة» والسفيرة الاميركية: انتخبوا رئيسا قبل 15 ايلول والا الانتظار؟ «هدهد 3» ترصد قاعدة «رامات دافيد» وارباك في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هل تصدر الحكومة دفعة من التعيينات؟ ابو حبيب الى سوريا؟