اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

سيكون عشاق الكرة العالمية، على موعد مع قمة أوروبية من العيار الثقيل، عندما يلتقي منتخبا فرنسا وهولندا، اليوم الجمعة عند الساعة العاشرة ليلاً بتوقيت بيروت على ملعب ريد بول آرينا بمدينة لايبزيغ الألمانية، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الرابعة في "يورو 2024".

وتعتبر المباراة بمثابة نهائي مبكر في البطولة الأوروبية، بين الطواحين التي فازت باللقب مرة وحيدة في 1988 والديوك الفرنسية التي حصدت اللقب مرتين من قبل خلال نسختي 1984 و2000.

واستهل منتخب فرنسا مشواره في البطولة بفوز متعثر على النمسا بهدف من نيران صديقة، ويحتاج إلى الفوز من أجل اعتلاء صدارة المجموعة.

في المقابل، يسعى منتخب هولندا لمواصلة حملته نحو دور الـ16 بعد فوزه في الجولة الأولى على بولندا (2-1)، بفضل ثنائية جاكبو وفيغهورست.

وكان المنتخبات قد التقيا في التصفيات المؤهلة إلى يورو 2024 مرتين، واستطاع المنتخب الفرنسي الفوز ذهابا وإيابا (4-0) و(2-1).

الى ذلك، واصل كيليان مبابي نجم منتخب فرنسا وقائد الفريق إثارة الجدل بعد إصابته العنيفة بكسر في الأنف خلال مواجهة النمسا في الجولة الأولى من يورو 2024.

وذكرت قناة TF1 الفرنسية أن مبابي سافر مع بعثة الديوك إلى مدينة لايبزيغ استعدادا لمواجهة هولندا.

من جانبها أضافت قناة RMC سبورت "رغم إنه لا يزال هناك شك قوي حول مشاركة مبابي في المباراة، فإن النجم الفرنسي لم يستبعد نفسه من المشاركة".

وأشارت إلى أن هذه الخطوة ربما تنذر بتواجد مهاجم ريال مدريد الإسباني في قائمة فرنسا لمواجهة هولندا.

ولفتت أيضا "ومع ذلك، منتخب فرنسا حريص على عدم المخاطرة مع مبابي، مما يهدد بتفاقم إصابته".

وينتظر مبابي (25 عاما) قناعا طبيا لارتدائه في التدريبات والمباريات، بخلاف حاجته لعملية جراحية ستجرى في وقت لاحق.

واكتفى كيليان بأداء تدريبات منفردة قبل السفر إلى لايبزيغ، حيث قام بالركض بالكرة حول ملعب بادربورن.

وضمن المجموعة عينها، تلتقي اليوم أيضاً بولندا مع النمسا عند الساعة السابعة مساء بتوقيت بيروت.

المجموعة الخامسة

تنطلق منافسات الجولة الثانية من المجموعة الخامسة، اليوم الجمعة، بمواجهة تجمع بين سلوفاكيا وأوكرانيا في دوسلدورف عند الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت بيروت.

وستكون تلك المباراة بين فريقين قدم كل منهما بداية مختلفة عن الآخر في الجولة الأولى، حيث فجر منتخب سلوفاكيا أول مفاجأة في البطولة بالفوز بهدف على نظيره البلجيكي، وتقاسم صدارة المجموعة الخامسة مع رومانيا.

على النقيض، قدم منتخب أوكرانيا بداية متواضعة بعد الخسارة أمام نظيره الروماني (3-0)، في الجولة الأولى، ليصبح مطالبا بالفوز على منافسه السلوفاكي من أجل الحفاظ على آماله في حجز مقعد في دور الستة عشر.

وبقيادة مدربه الإيطالي فرانشيسكو كالزونا، قدم منتخب سلوفاكيا مباراة مميزة أمام نظيره البلجيكي في الجولة الأولى، ولعب دفاعه وحارس مرماه مارتين دوبرافكا، دورا في خروج المباراة لصالح فريقهم.

ورغم الفرص العديدة التي سنحت للمنتخب البلجيكي في المباراة، بل أنه سجل هدفين عن طريق لوكاكو لم يتم احتسابهما بعد اللجوء لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، نجح المنتخب السلوفاكي في التصدي للضغط ببسالة دفاعية، وتألق مدافعه ميلان سكرينيار، لاعب باريس سان جيرمان، وزميله لاعب الوسط ستانيسلاف لوبوتوكا، لاعب نابولي، بالإضافة إلى صاحب الهدف، إيفان سكرانز، مهاجم سلافيا براغ التشيكي.

أما المنتخب الأوكراني فلم يقدم شيئا يذكر في مواجهة رومانيا، واستسلم لضغط منافسه ومنحه فرصة تسجيل ثلاثة أهداف، جعلت من بداية الفريق سيئة ومحبطة للجماهير الأوكرانية.

ورغم وجود العديد من اللاعبين المميزين في صفوف أوكرانيا مثل أولكساندر زينتشنكو، مدافع آرسنال، وميهايلو مودريك، جناح تشيلسي، وأرتيم دوفبيك، مهاجم جيرونا، لم ينجح الفريق الأوكراني في تحقيق بداية جيدة في البطولة، وسيكون مطالبا باستعادة توازنه قبل مواجهة بلجيكا الصعبة في الجولة الأخيرة.

مدرب المجر: ألمانيا لا تحتاج مساعدة الحكام

أعربت المجر عن غضبها من مستوى التحكيم في خسارتها أمام ألمانيا بهدفين دون رد الأربعاء، ضمن لقاءات الجولة الثانية من دور المجموعات في يورو 2024.

وتكبدت المجر خسارتها الثانية في البطولة بعد السقوط في الجولة الأولى أمام سويسرا بنتيجة (3-1)، وباتت على مقربة من توديع البطولة من الدور الأول.

واعترضت المجر على لقطة الهدف الأول للمنتخب الألماني، لوجود دفعة من إلكاي جوندوجان على ويلي أوربان قبل تسجيل جمال موسيالا الهدف.

وقال أوربان في تصريحات نقلها موقع سكاي ألمانيا: "بالنسبة لي هناك مخالفة، توجد دفعة منه (غوندوغان) تسببت في سقوطي على وجهي، لا يوجد أي سبب للسقوط بتلك الصورة داخل منطقة الجزاء".

وبدوره قال ماركو روسي، مدرب المنتخب المجري: "ألمانيا لا تحتاج أي مساعدة من الحكم وخاصة أمام المجر، الحكم كان الأسوأ في أرض الملعب اليوم".

ناغلسمان: لن نتهاون أمام سويسرا

قال مدرب منتخب ألمانيا، يوليان ناغلسمان، عقب فوزه بثنائية نظيفة على المجر في "يورو 2024"، إنهم لم يكن ليفوزا بمثل هذه المباراة "في تشرين الثاني الماضي" بسبب الصعوبات التي واجهتهم أثناء التحضير.

وقال ناغلسمان: "أنا راض جدا بشكل عام. لقد اجتزنا خصما غير مريح، ونجحنا في خلق الفرص وتشكيل خطورة عليهم. أعتقد أننا لم نكن لنفوز بهذه المباراة في تشرين الثاني".

وأضاف: "المفتاح كان سرعة التمريرات. الهدف الثاني أظهر ذلك".

واعترف ناغلسمان بأنه أجرى بعض التعديلات في الشوط الثاني للتعامل مع الدفاع المجري المتراجع للغاية.

وتأهلت ألمانيا بالفعل إلى دور الـ 16، لكن ناغلسمان أشار إلى أنه لن يجري الكثير من التغييرات في المباراة الأخيرة بدور المجموعات أمام سويسرا.

وأكد: "نريد الفوز، ونريد الحفاظ على الوتيرة. لن نجري تغييرات لمجرد أننا تأهلنا".

كروس: حققنا أمرا نادرا في يورو 2024

أشاد توني كروس، نجم المنتخب الألماني، بالانتصار الذي حققه المانشافت على حساب المجر 2-0.

وقال كروس، في تصريحات عقب المباراة نقلها موقع "سكاي ألمانيا": "من المهم دائما تأكيد المستوى الذي قدمناه، نادرا ما نجحنا في الفوز بأول مباراتين في البطولات الأخيرة، ويمكن ملاحظة أن الأمر كان أصعب مما كان عليه الوضع أمام اسكتلندا".

وأضاف: "نجحنا في النجاة من بعض المواقف الصعبة بصورة جيدة، والنجاة من تلك المواقف يعزز ثقة الفريق، ففي الأدوار الاقصائية ستتواجد تلك المواقف بصورة دائمة".

وأتم: "أمام الخصوم الأقوياء يمكن دائما أن تتراجع إلى الخلف، ولن نلعب 7 مباريات بالتواجد في الأمام".

يذكر أن ألمانيا ضمنت التأهل لثمن النهائي، بانتظار تحديد مركزها في الجولة الأخيرة، حيث تتصدر ترتيب المجموعة الأولى حاليا بالعلامة الكاملة برصيد 6 نقاط.

نوير: الفوز على المجر ليس مهما للتأهل فقط

قال حارس منتخب ألمانيا مانويل نوير إن فوز منتخبه على المجر بهدفين نظيفين كان مهما ليس فقط للتأهل، بل لأن الفريق أراد تعزيز ما قدمه أمام إسكتلندا في الجولة الأولى.

وقال نوير للتليفزيون العام الألماني: "كان مهما. نريد تعزيز ما قدمناه أمام إسكتلندا. إننا سعداء بالسيطرة على مجريات الأمور في هذه المباراة".

ولدى سؤاله إذا ما كانت ألمانيا تعد بين المنتخبات الأوفر حظا عقب الانتصارين، قال: "ألمانيا دائما بين المنتخبات الأوفر حظا، لكن ينبغي علينا القيام بواجباتنا".

غوندوغان: علينا تخطي المواقف الصعبة في اليورو

علق إلكاي غوندوغان، متوسط ميدان ألمانيا، على الانتصار الذي حققه منتخب بلاده على حساب المجر بهدفين دون رد.

وقدم غوندوغان مستوى مميزا خلال اللقاء، نال بفضله جائزة رجل المباراة، بعدما صنع الهدف الأول لجمال موسيالا، وتكفل بتسجيل الهدف الثاني.

وقال غوندوغان في تصريحات عقب المباراة نقلها موقع "سكاي ألمانيا": "هناك شعور أننا نتحسن، ولكن مع التحسن عليك دائما تخطي الصعوبات وهذه المباراة أظهرت ذلك".

وأضاف: "هذا هو حال البطولة، عليك النجاة من المواقف الخطرة ومن ثم عليك التسجيل عندما تتاح الفرصة، وفي الشوط الثاني فضلنا تقليل الخطورة".

وأتم: "بالنظر إلى مستواي أريد دائما التحلي بالصبر وأن أقوم بمهامي بصورة كاملة قدر الإمكان، ولكن كلما زاد اللعب إلى جوار اللاعب المتواجد إلى جوارك، كلما زاد التفاهم وأمل أن يستمر الوضع بتلك الصورة".

شاكيري يعود لكتابة التاريخ

عاد نجم سويسرا شيردان شاكيري لفرض تميزه في أمم أوروبا حين سجل هدف التعادل لمنتخب بلاده بمرمى اسكتلندا ويضمن بالتالي الحصول على نقطة قربت السويسريين من التأهل لثمن النهائي.

وبفضل هدفه أصبح شاكيري اللاعب الوحيد الذي سجل في آخر 3 بطولات كأس عالم وآخر 3 بطولات أمم أوروبا مذكراً الجمهور بالأهداف الرائعة التي اعتاد تسجيلها بكل بطولة كبرى.

ويلعب شاكيري حالياً بصفوف فريق شيكاغو الأميركي بالتالي يمثل أول لاعب يسجل في أمم أوروبا خلال احترافه بالدوري الأميركي.

ويبلغ شاكيري 32 عاماً وسبق له اللعب بصفوف بايرن ميونيخ وإنتر وليفربول الذي انتقل من صفوفه عام 2021 إلى ليون قبل أن يتخذ خطوة جديدة ويذهب لأميركا في 2022 علماً أنه بات برصيده 124 مباراة دولية حتى الآن!

ووضع شاكيري منتخب بلاده سويسرا على مشارف ثمن النهائي بتسجيله هدف التعادل في مرمى اسكتلندا في كولن.

وكانت اسكتلندا البادئة بالتسجيل بفضل النيران الصديقة عندما سجل المدافع فابيان شير بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (13)، وردت سويسرا بعد 13 دقيقة بواسطة شاكيري.

وكانت سويسرا بحاجة إلى الفوز للحاق بألمانيا الفائزة على المجر 2-0، إلى ثمن النهائي، لكنها اكتفت بنقطة واحدة عززت بها موقعها في المركز الثاني برصيد أربع نقاط، فيما كسبت اسكتلندا نقطتها الاولى بعد خسارتها المذلة امام أصحاب الأرض 1-5 في المباراة الافتتاحية.

وتقام الجولة الثالثة الاخيرة الأحد المقبل، فتلعب سويسرا مع ألمانيا في فرانكفورت، واسكتلندا مع المجر في شتوتغارت.

وباتت سويسرا بحاجة إلى نقطة في مباراتها الاخيرة لضمان البطاقة الثانية المباشرة وحتى الخسارة قد تضمن لها ذلك كونها تتفوق بفارق الأهداف على اسكتلندا في حال فوز الاخيرة على المجر، كما أن سويسرا تملك حظوظاً لبلوغ ثمن النهائي بين أحد أفضل المنتخبات صاحبة المركز الثالث.

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»