اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يصل وزير الحرب "الإسرائيلي" يوآف غالانت إلى واشنطن، الأحد، للقاء كبار مسؤولي السياسة الخارجية والدفاع، في مهمة تستمر ثلاثة أيام وتستهدف رأب الصدع الذي أحدثته انتقادات رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو لواشنطن حول تأخر الأسلحة الأميركية، ومناقشة تطورات الحرب في غزة، واحتمالات نشوب حرب مع حزب الله في لبنان.

ومن المتوقع أن يلتقي غالانت مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، وبعض كبار المسؤولين في البيت الأبيض، (رغم عدم تأكيد جدول اللقاءات) ويحاول غالانت تهدئة التوترات المتزايدة بين البلدين، ومناقشة مستقبل الحرب في غزة وسياسات ما بعد انتهاء العمليات العسكرية، ومبيعات الأسلحة، والسياسة تجاه إيران، والتوترات في الجبهة الشمالية مع حزب الله.

وأشارت مصادر عدة إلى أن الأزمة التي أثارتها انتقادات نتنياهو لواشنطن ستلقي بظلال قاتمة على زيارة غالانت، وما يتعلق بمطالب "إسرائيل" الحصول على موافقة أميركية لشراء طائرات إف 15، فيما يحاول مسؤولون من الجانبين "الإسرائيلي" والأميركي، رأب الصدع التي تسببت به انتقادات نتنياهو.

وكان مقطع فيديو باللغة الإنجليزية نشره نتنياهو وانتقد فيه تأخر مبيعات الأسلحة الأميركية لـ"إسرائيل"، قد أثار الثلاثاء المنصرم، غضب البيت الأبيض، وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية جون كيربي للصحافيين الخميس، إن "الإدارة الأميركية لديها خيبة أمل من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، وإن الفيديو جاء بمثابة مفاجأة للبيت الأبيض، موضحاً أن الإدارة الأميركية أعربت عن إحباطها بشأن محتوى الفيديو بشكل واضح على مختلف المستويات، ومن خلال وسائل مختلفة"

ودافع كيربي عن سجل إدارة بايدن في تقديم الدعم العسكري واللوجيستي والسياسي لـ"إسرائيل"، موضحاً أن "فيديو نتنياهو كان مزعجاً ومخيباً للآمال، وتضمن أموراً غير صحيحة". وأكد مسؤولون في البنتاغون أن "الولايات المتحدة سلّمت إسرائيل مواد دفاعية بعد أن أوقف بايدن شحنة من القنابل تزن ألفي رطل شديدة التدمير"، علماً بأن وزير الخارجية بلينكن أوضح أن وقفها كان بسبب مخاوف واشنطن من قيام "إسرائيل" باستخدامها في مناطق مكتظة بالسكان في قطاع غزة.

وأثارت تصريحات نتنياهو أيضاً قلقاً داخل "إسرائيل" والجيش "الإسرائيلي" ومؤسسة الأمن التي انزعجت من انتقاداته العلنية لواشنطن حول تسريع الحصول على الأسلحة بدلاً من التعامل معها بذكاء وهدوء. ورد نتنياهو، الخميس، برسالة عبر منصة "إكس" قال فيها إنه سعيد بتحمل الهجمات الشخصية ما دامت "إسرائيل" تتلقى شحنة الأسلحة التي تحتاجها بشدة في هذه الحرب التي وصفها بأنها "وجودية".

الأكثر قراءة

الأميركيّون "الاسرائيليّون"... العرب الأميركيّون