اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


اختتم وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض زيارته الرسمية لأستراليا، والتي شملت مدينتي سيدني وملبورن في ولايتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا، وعقد خلالها جملة اجتماعات مع مسؤولين رسميين أستراليين وسلسلة لقاءات مع أفراد الجالية اللبنانية، كما كانت له جولات على مؤسسات ومراكز صحية أسترالية.

وأثمرت الزيارة عن مشاريع اتفاقات لدعم النظام الصحي والعاملين الصحيين والمؤسسات الإستشفائية والمراكز الصحية الحكومية والمختبر المركزي، حيث تم الاتفاق على اعتماد آلية ممنهجة ومنظمة وعلمية لكي تأتي أي مساعدة مقدمة للبنان من قبل أبناء الجالية أو أي تعاون مع الجهات الرسمية الأسترالية من ضمن أطر شفافة تضمن تحقيق النتائج المطلوبة.

وأبدى الأبيض تقديره لما وجده لدى أبناء الجالية اللبنانية من استعداد كبير لمساعدة لبنان سواء من خلال المشاريع الداعمة أم من خلال تسخير علاقاتهم القوية والراسخة في أستراليا لفتح مجالات التعاون الرسمي أمام لبنان ولا سيما وزارة الصحة العامة. ونوه "بالتزام أبناء الجالية حيال وطنهم الأم كما بما حققوه من نجاح على مستويات متعددة في أستراليا، سياسيا واقتصاديا وصناعيًا واجتماعيًا"، وقال: "إن أبناء الجالية اللبنانية في أستراليا هم أهلنا، ولكن من واجبنا في المقابل أن نحييهم على جهودهم لدعم لبنان في هذا الوقت الصعب. ومن المهم في المرحلة المقبلة أن تتم متابعة المشاريع التي تم الاتفاق عليها بما يكفل تطبيقها بشفافية ومن ضمن أطر علمية ومنظمة كي تتحقق النتائج الخيرة المرجوة منها".

وكان الأبيض قد أنهى محطته الثانية في سيدني بزيارات لمؤسسات إستشفائية وصحية، وتم الاتفاق على التعاون الثنائي في مجالي العناية بالخدج وطب الأطفال خصوصا في المستشفيات الحكومية، كما تناول البحث التعاون في موضوع سرطان الأطفال. وشمل البحث التعاون في آلية تقديم الخدمات الطبية عن بعد.

كذلك كانت زيارات للأبيض لمؤسسات جامعية، وتم الاتفاق على التعاون في مجال تبادل خبرات الكوادر الصحية ولا سيما ما يتعلق بالتمريض والقابلات القانونيات.

وزار الأبيض كليات طبية أهمها جامعة نوتردام، حيث تم البحث مع العميدة في تبادل التدريب بين طلاب طب أستراليين من أصل لبناني وطلاب طب ومتمرنين لبنانيين. والبارز في هذا المجال زيارات لعدد من مراكز العناية بكبار السن، والتي تمتاز في أستراليا بالتنظيم والخدمة الجيدة إلى جانب الاستفسار عن الجزء المتعلق بالعناية المنزلية (Age Home Care) وسط اهتمام وزارة الصحة العامة بتفعيل هذه الخدمة في لبنان.

وأولى الابيض اهتمامًا خاصًا لموضوع تفعيل التعاون في مجال الدواء. فكانت له زيارة لواحد من أكبر مصانع الدواء في أستراليا. كما اطلع على خبرة الدولة الأسترالية في موضوع المتممات الغذائية في ظل جهود وزارة الصحة لتنظيم موضوع إعادة إدخال المتمممات الغذائية إلى لبنان. وعقد لقاءات مع عدد كبير من السياسيين، وقد أكدوا استعدادهم دعم مشاريع التعاون بين البلدين بما يصب في تطوير النظام الصحي في لبنان.

وكان للابيض لقاء عائلي مع عدد كبير من أركان الجالية في القنصلية اللبنانية، وتميزت الأجواء بالصراحة، حيث أكد الابيض عن اعتماد آلية ممنهجة وشفافة لتطبيق مشاريع التعاون وضمان فعالية أي مساعدة مقدمة للبنان.

 

الأكثر قراءة

المعركة بين محور المقاومة و«اسرائيل» مفتوحة وبلا خطوط حمراء اسبوع مفصلي لنتنياهو في واشنطن مصدر ديبلوماسي: لبنان فوّت فرصته!