اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أطلقت منظمة اليد الخضراء ضمن استراتيجيتها "عاليه الأصيلة" Authentic Aley خطة النهوض ببلدة عبيه خلال لقاء عقدته في منزل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ د. سامي أبي المنى في بلدة شانيه، وفي حضور ممثلين عن الرهبنة المارونية والكبوشية.

بداية قدم رئيس منظمة اليد الخضراء - عاليه الأصلية Authentic Aley زاهر رضوان شرحاً عرض فيه لمختلف المراحل التي يتم العمل على إنجازها من أجل تحقيق مشروع النهوض بمنطقة قضاء عاليه بشكل عام وببلدة عبيه بشكل خاص، من خلال إعادتها الى الخارطة السياحية والثقافية والاقتصادية والدينية والروحية.

من جهته

رأى الشيخ أبي المنى ان "نجاح هذه الخطوة في الجبل الذي هو قلب لبنان سيشكل نموذجاً للبنان بأسره وستكون خطوة مباركة في الحفاظ على النعمة التي نمتلكها والبناء للمستقبل بتفاؤل ومحبة بين مختلف أبناء الوطن.

وشدد شيخ العقل على أهمية خلق الحوافز من أجل إعادة أبناء الجبل المهاجرين الى وطنهم وبلداتهم لينعموا بخيراتها ويفيدوها من خبراتهم، وهذا الأمر لا يقل أهمية عن عودة أبناء الجبل الذين تهجروا من بلداتهم كي يساهموا في البناء ويشكّلوا معاً عائلة وطنية واحدة وقوة اقتصادية مرموقة.

الاختصاصية في حماية التراث د. رنا الدبيسي ورئيسة اللجنة العلمية لإحياء الإرث الثقافي في بلدة عبيه، أشارت الى أهمية المبادرة التي تنطلق من عبيه من أجل خلق نموذج لبناني وطني يعيد إحياء وتوظيف الإرث الثقافي ضمن سياقات معاصرة، حيث من الضروري وضع نظام خاص لحماية وإحياء تراث عبيه ضمن خطة شاملة للبلدة تتضمن توفير الخدمات والبنى التحتية إلى جانب المحافظة والترميم، بالإضافة إلى اقتراح مشاريع تنمية محلية تشكل نقاط جذب.  

الأكثر قراءة

«اسرائيل» تحت صدمة أمنيّة جديدة بعد استهداف الحوثيين «تل أبيب» ماذا ينتظر المنطقة؟ وهل يشهد شهرا آب وايلول تصعيداً عسكرياً على كلّ الجبهات؟ المقاومة تقصف لأول مرّة 3 مُستعمرات جديدة