اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

انتهى الانتظار الطويل لألمانيا محتضنة يورو 2024، من أجل معرفة هوية خصمها في ثمن النهائي حيث تضرب موعدا مثيرا مع الدنمارك على ملعب سيغنال إيدونا بارك في دورتموند يوم 29 من شهر حزيران الجاري.

وحجزت الدنمارك بطاقة التأهل لثمن النهائي الثلاثاء، بعد التعادل سلبيا أمام صربيا، لتتأهل في المركز الثاني متفوقة على سلوفينيا الثالثة بسبب تصنيفها في تصفيات البطولة عقب التساوي في كل شيء.

ولا تعد الدنمارك من الخصوم المفضلة لألمانيا في اليورو الجاري وذلك للأسباب التالية:

البوندسليغا

تضم قائمة المنتخب الدنماركي 4 لاعبين يتواجدون في البوندسليغا، وبالتالي يعرفون جيدًا أجواء الملاعب الألمانية ولاعبي المانشافت.

ويتواجد في صفوف الدنمارك يواكيم ماهلي مدافع فولفسبورغ وجوناس ويند مهاجم نفس الفريق، إضافة إلى يوسف بولسن مهاجم لايبزيغ وفريدريك رونو حارس مرمى يونيون برلين.

كما يتواجد أيضًا يانيك فيسترغارد مدافع ليستر سيتي، والذي سبق وأن مثل أندية هوفنهايم وفيردر بريمن وبوروسيا مونشنغلادباخ بين عامي 2011 و2018.

وبدوره مثل سيمون كاير، مدافع ميلان الحالي، فولفسبورغ لمدة 3 سنوات من قبل، وأعير أندرياس كريستينسين مدافع برشلونة الحالي لصفوف مونشنغلادباخ عامين بين 2015 و2017.

أما متوسط الميدان توماس ديلاني فلعب عاما في صفوف فيردر بريمن و3 أعوام رفقة بوروسيا دورتموند وأعير من قبل لهوفنهايم، وكذلك الحال مع كاسبر دولبرغ مهاجم أندرلخت، والذي سبق وأن أعير لهوفنهايم هو الآخر.

وهناك ماتياس يورغنسن مدافع برينتفورد الذي أعير لفترة قصيرة من قبل لفورتونا دوسلدورف، وتواجد كريستيان نورغارد متوسط ميدان برينتفورد، في صفوف هامبورغ لمدة عام من قبل.

وسبق وأن تواجد بيير إيميل هويبرغ متوسط ميدان توتنهام، في صفوف بايرن ميونيخ وأوغسبورغ وشالكه، وأخيرا مثل الجناح جاكوب برون لارسن أندية دورتموند وشتوتغارت وهوفنهايم من قبل، وبالتالي تملك قائمة الدنمارك خبرة كبيرة بالكرة الألمانية.

المدرب

لا تقتصر الخبرة بالأجواء الألمانية على اللاعبين وحسب، بل يملك مدرب الدنمارك كاسبر هيولماند خبرة هو الآخر، حيث خلف توماس توخيل في تدريب ماينز في عام 2014.

ولم ينجح هيولماند كثيرا مع ماينتس بمغادرة الدوري الأوروبي من الدور التمهيدي الثالث، وودع كأس ألمانيا من الدور الأول، ولكنه بدأ الدوري بقوة بتفادي الهزيمة في أول 8 مباريات وتواجد في المركز الثالث، ولكن بعدها لم يحقق سوى انتصارا واحدا في المباريات الـ13 التالية ليتراجع إلى المركز 14 وتمت إقالته في شهر شباط من عام 2015.

المواجهات المباشرة

هناك تكافؤ كبيرا في المواجهات المباشرة بين ألمانيا والدنمارك في البطولات الكبرى، وأتى أول صدام بينهما في دور المجموعات من مونديال 1986، وفازت الدنمارك (2-0) وتصدرت مجموعتها بالعلامة الكاملة.

وردت ألمانيا الدين بعد عامين وتحديدا في يورو 1988 الذي أقيم في ألمانيا بالذات، وحينها فاز أصحاب الأرض بهدفين دون رد.

وتجدد الموعد بينهما في نهائي يورو 1992 في السويد، وفازت الدنمارك بنفس النتيجة (2-0) لتتوج بلقبها التاريخي في البطولة.

أما آخر مواجهة بينهما في البطولات الكبرى فكانت في يورو 2012 وتحديدا في دور المجموعات، وفازت ألمانيا بنتيجة (2-1).

الغموض حول روديغر

قال المدير الرياضي للمنتخب الألماني، رودي فولر، أمس الأربعاء، إن مشاركة أنطونيو روديغر في مباراة الدنمارك في دور الـ 16 من بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" غير مستبعدة.

وأكد النجم الدولي السابق أنه ستتم متابعة حالة روديغر "يوما بعد يوم"، وأن الوقت ما زال "مبكرًا" لمعرفة "شيء نهائي" بهذا الخصوص.

وكان روديغر تعرض لإصابة في الفخذ الأيمن في نهاية مباراة منتخب بلاده أمام سويسرا، ويخوض الآن مرحلة التعافي من إصابته في محاولة للحاق بمباراة السبت المقبل، حيث غاب عن تدريب المنتخب الألماني أمس الأربعاء.

ويرى فولر أن وجود قلب دفاع ريال مدريد في تشكيلة المدير الفني للمنتخب الألماني، يوليان ناغلسمان، ما زال واردا، في ظل المعلومات المتوفرة لديه.

وقال فولر "لقد خاض اليوم مران ركض قصير في الصباح. الآن علينا أن ننتظر يومًا بعد يوم. في النهاية، على أنطونيو والجهاز الطبي اتخاذ القرار معًا. في الوقت الحالي، ما زال الوقت مبكرا للغاية لقول أي شيء نهائي. كما قلت، لقد خاض مران جري جيدا هذا الصباح".

ويعد وجود روديغر في تشكيلة الماكينات أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لناغلسمان، الذي فقد بالفعل أحد قلبي الدفاع اللذين يعتبران خياره الأول في التشكيلة، بسبب إيقاف جوناثان تاه عن مباراة الدنمارك بعد تلقيه بطاقة صفراء ثانية أمام المنتخب السويسري.

وفي الوقت الحالي، سيحل نيكو شلوتربيك مكانه.

وإذا لم يتعافى روديغر، سيتعين على المدرب أن يختار ما بين فالديرمار أنون وروبن كوخ.

كلوزه يدعم هافيرتز وينصح ناغلسمان

أعرب ميروسلاف كلوزه الهداف التاريخي للمنتخب الألماني، عن رأيه في الجدل الدائر حاليا بشأن الأحق بقيادة هجوم ألمانيا في يورو 2024 بين كاي هافيرتز ونيكلاس فولكروغ.

واعتمد جوليان ناغلسمان مدرب ألمانيا على كاي هافيرتز أساسيا في المباريات الثلاث الأولى، وسجل هدفا واحدا من علامة الجزاء في المباراة الأولى أمام إسكتلندا.

وسجل فولكروغ كبديل في نفس المباراة، وسجل هدف تعادل قاتل بضربة رأسية أمام سويسرا منح الألمان صدارة المجموعة.

ونصح كلوزه المدرب ناغلسمان بأنه من الأفضل عدم تغيير أي شيء.

وصرح: "ليست العاصفة هي ما تسبب المشاكل، بل الأمر يتعلق دائما بقرار المدرب، ولا أرى بأن كاي هافيرتز لعب بصورة سيئة".

وأضاف: "من المهم دائما أيضا امتلاك لاعب قادر على الدخول من مقاعد البدلاء وصناعة الفارق، والكل يعرف ما يمكن لفولكروج فعله".

يذكر أن ألمانيا تأهلت لثمن النهائي في صدارة مجموعتها، وتنتظر مواجهة الدنمارك على ملعب سيجنال إيدونا بارك يوم السبت المقبل. 

الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»