اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


بعد الحملات لإلغائها، لا سيما في ظل التطوّرات الأمنيّة على الحدود الجنوبيّة، انطلقت امس امتحانات شهادة الثانويّة العامّة في مختلف المناطق وسط تأخير في تسليم أوراق الامتحانات.

ميقاتي والحلبي يجولان على المراكز

وتفقد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي مركزي ثانوية صور المختلطة وثانوية المساكن. وقال بعد الجولة: " اطلعت من الطلاب على سير الامتحانات، وكان هناك رضى عام على طريقة طرح الاسئلة، وبخاصة مادة الكيمياء والخيارات التي اعطيت للطلاب، بحيث تمكنوا من الاجابة عن هذه الاسئلة".

وعن التأخير في توزيع المسابقات، قال: "تبين ان مادة الكيمياء حصل فيها خطأ فاضطررنا الى اعادة طبع الاسئلة من جديد وهذا الشيء ادى الى التأخير، وفي كل الاحوال الطالب حقه محفوظ ولن يفوته اي شيء، إذ سوف نعطي اوقاتا اضافية للطلاب. الاهم اجراء الامتحانات في جو من الامان والاستقرار".

وقال: "الامتحانات لها رمزية واتينا الى جانب ميقاتي لنقف الى جانب الطلاب، وانا سأستمر في الجولة للاطلاع على اوضاع الطلاب ومشاكلهم لانهم اولادنا ونقف الى جانبهم وبخاصة في هذا الوقت".

في النبطية

ثم انتقل الى النبطية،  وكان يرافقه رئيس المنطقة التربوية في الجنوب احمد صالح، ورئيسة دائرة التربية في الجنوب اماني شعبان، ورئيس لجنة امتحانات الجنوب ديب فتوني.

الى ذلك، تفقد الحلبي، يرافقه رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران، سير الامتحانات العامة الرسمية بفروعها الأربعة في احد المراكز المعتمدة في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية.

وجال الحلبي والنائب ياسين جابر والمحافظ هويدا الترك وبدران والحضور على قاعات الامتحانات، والتقى المراقبين واستمع من الطلاب عن اجواء الاسئلة والامتحانات، حيث أجمع الكثير من الطلاب ومعظمهم من طلاب مدارس المناطق الحدودية على "صعوبات واجهتهم اثناء التحضير للامتحانات وخاصة موضوع الاونلاين حيث لم يتوافر عند الكثير منهم الانترنت في مراكز الايواء او المنازل التي نزحوا اليها من جراء العدوان الاسرائيلي على بلداتهم وقراهم، كما اشتكى طلاب من صعوبة مادة العربي".

وادلى الحلبي بحديث للصحافيين بعد الجولة، فقال: "جئت لارى الواقع على الأرض وهو ما يفيدني كثيرا لاجل ما تبقى من هذه الامتحانات بعد يومين، ولنأخذ في الاعتبار هذا الموضوع، وانا أجريت الامتحانات حتى لا يظلم أحد ولا نستطيع إعطاء إفادات حتى نوفر لكل طلاب لبنان ان يحوزوا  شهادة للجامعة، وسنأخذ رأي أهل التربية بهذا الموضوع لا سيما المركز التربوي للبحوث والانماء".

واكد ان "الرئيس نبيه بري كان الأكثر إصرارا على اجراء الامتحانات الرسمية ليحوز الطلاب الشهادات التي تؤهلهم الدخول الى الجامعات"، مضيفا "عندما اقررنا الأسئلة الاختيارية كانت ضمن دراسة اجراها المكتب التربوي للبحوث والانماء، واجرى مقابلات مع طلاب الشريط الحدودي والجنوب وقابل مديري المدارس والمعلمين الذين افادوه بان بعض المدارس تمكنوا من تحصيل المنهاج ولكن هناك ظروفا تتعلق بالطالب في هذه المنطقة التي عانت من الحرب والخوف وقدمت الشهداء، ولقد اخذنا في الاعتبار اكثر ما يمكن ان يؤخذ ووزارة التربية كانت حاسمة باجراء امتحانات رسمية موحدة لجميع الطلاب".

وفي نهاية الجولة، عقد الحلبي اجتماعا في مكتب مدير الثانوية عباس شميساني.

رئيس الدائرة التربوية في الجنوب

وفي السياق، وصف رئيس المنطقة التربوية في محافظة الجنوب احمد صالح اجواء الامتحانات، اثر جولته على بعض المراكز في صور وصيدا "بالمريحة للطلاب نتيجة طرح اسئلة الامتحانات بشكل يراعي اوضاعهم وحالتهم النفسية". وقال: "تضم محافظة الجنوب 29 مركزاً لشهادة الثانوية بفروعها الاربعة، توزعت على مستوى اقضيتها في صيدا وقضاء صيدا الزهراني 16 مركزا، صور 12،  وجزين مركز واحد، اما عدد المرشحين الذين ادوا امتحاناتهم  فقد بلغ 5470 مرشحاً من اصل 5624 مرشحاً، وسجل عدد الغياب ب 154 منهم بنسبة قدرت بـ3 في المئة".

في صيدا

كما انطلقت الامتحانات في صيدا وسط أجواء هادئة، وتفقّدت رئيسة دائرة التربية في المنطقة التربوية في الجنوب أماني شعبان سير الامتحانات في مركز مدرسة الإصلاح المتوسّطة المختلطة الرسميّة.

وتوجّه الطلّاب إلى مراكز التقديم منذ الصباح، مزوّدين ببطاقات الترشيح ليُسمح لهم بالمشاركة.

في بعلبك

وجرت الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة في محافظة بعلبك- الهرمل ضمن أجواء تربوية هادئة ومريحة، ولم يعكر صفوها سوى تأخر وصول المسابقات، وبالتالي تأخر توزيع المسابقة الأولى. ولقد أوعزت إدارة الامتحانات إلى رؤساء المراكز بتمديد الوقت للمتعلمين تعويضا عن فترة التأخير نتيجة خطأ لوجستي طارئ، خلافا لكل التفسيرات الأخرى والتحليلات.

وبلغ عدد المرشحين للفروع الأربعة 2670 طالباً، غاب منهم 136 مرشحا، أي بلغت نسبة الحضور 94.9 %، وتوزع الطلاب على الشكل الاتي: علوم الحياة 1214 مرشحاً، العلوم العامة 312 مرشحاً، الاجتماع والاقتصاد 1018 مرشحاً، وآداب وإنسانيات 126 مرشحاً.

وتوزع الطلاب على 18 مركزاً للامتحانات: شعبة بعلبك لكلية العلوم في الجامعة اللبنانية و "كنام"، ثانوية عبدو مرتضى الحسيني، ثانوية جودت رستم حيدر، متوسطة التل الأبيض، ثانوية البنات الثانية في بعلبك، متوسطة تمنين التحتا، متوسطة سليم حيدر بدنايل، ثانوية شمسطار، متوسطة حوش الرافقة، ثانوية اللبوة، متوسطة اللبوة، ثانوية بريتال، متوسطة عرسال الخامسة، ثانوية العين، ثانوية الفاكهة، متوسطة رأس بعلبك، ومتوسطة الهرمل الرسمية الثالثة.

وتفقد رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر على مراكز الامتحانات، وأدلى بتصريح لفت فيه إلى أن "الأجواء جيدة، ولم ينقل إلينا حصول أي إشكالات، ولكن لا يخلو الأمر من محاولات غش يقوم بها بعض الطلاب، ويتم التعامل معها وفق القانون، وفي حال ضبط وسائل غش، يتم إقصاء الطالب. مع العلم بأننا كنا قد عممنا على الثانويات بالتشديد على تلاميذهم بعدم إحضار اي هاتف خليوي إلى المركز، وكذلك على الطلاب عبر المواقع الإلكترونية، حتى لا يتعرضوا للإقصاء".

في البترون

وانطلقت امتحانات شهادة الثانوية العامة في المركزين المعتمدين للطلاب في ثانوية البترون الرسمية (فرع الاقتصاد والاجتماع) ومدرسة شكا المتوسطة الرسمية (فرع علوم الحياة) في ظل التدابير الأمنية والإجراءات المطلوبة.

وفيما حضر الطلاب ورؤساء المراكز والمراقبون باكرا إلى المركزين، تم تأخير انطلاقة الامتحانات في مركز شكا بالرغم من وصول مسابقة الكيمياء في الموعد المحدد وتم تأخير توزيع المسابقات كما في بعض مراكز الامتحانات في لبنان التي لم تصل إليها المسابقات قبل الساعة 8:50 ، وبالتالي تم تمديد الوقت المحدد لانتهاء الامتحانات ساعة واحدة.

في الكورة

وانطلقت امتحانات شهادة الثانوية في قضاء الكورة بأجواء هادئة ايضا في مراكز: مدرسة دده الرسمية، تكميلية ضهر العين الرسمية، مدرسة كفرحزير الرسمية ومدرسة كوسبا الرسمية للصبيان.

الأكثر قراءة

كارثة عالميّة... خسائر بمليارات الدولارات... عطل تقني أم خرق سيبراني؟ ما هي خطط ترامب إذا عاد إلى البيت الأبيض؟ لبنان لن ينجو من «الرمادية»...ولكنه سيتفادى قطيعة المصارف المراسلة