اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، اليوم الثلاثاء، إن الطريق الوحيد المؤكد لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الفلسطينية هو وقف إطلاق النار الكامل في غزة.

وأكد قاسم في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" في المكتب السياسي للحزب بالضاحية الجنوبية لبيروت: "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف نتوقف بدون أي نقاش".

وقال إن "مشاركة حزب الله في الحرب بين إسرائيل وحماس كانت بمثابة جبهة دعم لحليفتها حماس، وإذا توقفت الحرب فإن هذا الدعم العسكري لن يكون موجوداً".

لكنه أشار إلى أنه "إذا قلصت إسرائيل من عملياتها العسكرية دون اتفاق رسمي لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة، فإن الآثار المترتبة على الصراع الحدودي بين لبنان وإسرائيل ستكون أقل وضوحًا".

وأضاف قاسم: "إذا كان ما يحدث في غزة مزيجاً بين وقف إطلاق النار وعدم وقف إطلاق النار، والحرب وعدم الحرب، فلا يمكننا الإجابة كيف سيكون رد فعلنا الآن، لأننا لا نعرف شكله ونتائجه وآثاره".

وتابع قاسم إنه لا يعتقد أن "إسرائيل لديها القدرة أو أنها اتخذت قراراً بشن حرب في الوقت الحاضر". وحذّر من أنه "حتى لو كانت إسرائيل تنوي شن عملية محدودة في لبنان لا ترقى إلى حرب شاملة، فلا يجب أن تتوقع أن يبقى القتال محدوداً".

وختم: "يمكن لإسرائيل أن تقرر ما تريد: حرب محدودة، حرب شاملة، حرب جزئية. لكن عليها أن تتوقع أن ردنا ومقاومتنا لن تكون ضمن سقف وقواعد اشتباك تحددها إسرائيل. إذا شنت إسرائيل الحرب، فهذا يعني أنها لا تتحكم بمداها أو بمن يدخل فيها".


الأكثر قراءة

عمليات اسرائيلية مكثفة في رفح والاستعدادات لحرب موسعة تتواصل! التيار والقوات في سجال «الوقت الضائع»